تحذير من حملات التصيد لحسابات مواقع التواصل الإجتماعي

تحذير من حملات التصيد لحسابات مواقع التواصل الإجتماعي
تحذير من حملات التصيد لحسابات مواقع التواصل الإجتماعي

حذر الخبير الأمني في منصات التواصل الاجتماعي علي الحمد Ali Alhamad من حملة التصيد الذي يمارسها مجموعة من مجرمي الانترنت على حسابات المشاهير العرب في الانستغرام وبعض الحسابات التجارية.

مضمون الحملة يتم ارسال رسائل بريدية الى مستخدمي المنصة ويقولون لهم فيما معناه "مبارك حسابك مؤهل للتوثيق نريد منك بعض المعلومات لاستكمال عملية التوثيق".

اضغط على النموذج التالي أو على الزر في الأسفل وقم بملئ المعلومات.

وبحسن نية وبقليل من السذاجة ينخدع الكثير فيقومون بارفاق معلومات حساباتهم وبعد لحظات لا أكثر يتم الاستيلاء على حساباتهم وتغيير المعلومات بالاضافة الى تقييد لفئة العمر في الحسابات كي لا يستطيع أحد رؤيتها.

وأغلب المخترقون هم من الجنسية التركية والروسية ويتبعون أسلوب موحد في الاختراق وهو التصيد وجميعهم يستخدمون ايميلات من مزود خدمة موحد yandex ويمارسون نفس السلوكيات.

وتبدأ مرحلة المقايضة بين المخترق والضحية، لكن لحسن الحظ أن كثير من الضحايا يلجؤون الى الخبراء في هذا المجال ويستطيعون بعد أيام قليلة من استرجاع حساباتهم.

وفي صعيد متصل صرح علي الحمد أن منصات التواصل الاجتماعي بدون استثناء لا تتواصل مع اي مستخدم بهدف التوثيق، بل العملية عكسية.

ونوه أيضاً أنه بإمكان الضحية التأكد من صحة أي رسالة بريدية من تفاصيل المرسل المضمنة تحت اسمه في الأعلى.

وأيضاً بإمكانه استخدام أداة Emails from Instagram التي وفرتها شركة انستقرام في تطبيقها والتي تمكنه من التحقق من صحة الرسالة البريدية التي وصلته هل بالفعل من الشركة أم أنها رسالة تصيد وإحتيال.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى