تقرير أميركي: “الحزب” يملك أكثر من 150 ألف صاروخ إيراني

تقرير أميركي: “الحزب” يملك أكثر من 150 ألف صاروخ إيراني
تقرير أميركي: “الحزب” يملك أكثر من 150 ألف صاروخ إيراني

أشار قائد المنطقة المركزية الأميركية الجنرال فرانك ماكنزي في تصريحات أمام الكونغرس إلى أن أكثر ما يقلقه كقائد لهذه المنطقة أن القوات الأميركية لا تملك التفوق الكامل على الأجواء، وأن الإيرانيين “خلال السنوات الخمس الماضية طوروا بشكل ملموس ونوعي قوتهم الصاروخية الباليستية وزادوا من عددها”.

وأضاف: “لديهم بحسب التقديرات 3000 صاروخ”، معربا عن قلقه “من وجود مسيرات صغيرة في مسرح العمليات، فإيران تشغّل هذه المنظومات وقد استثمرت كثيرا فيها، وكذلك التنظيمات مثل والقاعدة وطالبان توجهوا إلى المنطقة لهذا السبب”.

كما لفت تقرير لمعهد الدراسات الدولية والاستراتيجية إلى أن سلّمت صواريخ باليستية لميليشيات عراقية، أما فيملك أكثر من 150 ألف صاروخ من صنع إيراني، وحصل خلال السنوات الماضية على صواريخ دقيقة يصل مداها إلى 400 كلم، وعلى الأرجح أنه يعمل على تجميع هذه الصواريخ على أرضه، كما أن الميليشيات الإيرانية في والحوثيين في لديهم صواريخ إيرانية ومسيّرات صغيرة.

لاحظ تقرير المعهد أن إيران تصنّع صواريخ يصل مداها إلى 2000 كلم، والمقصود هو تهديد المدن والمصالح الاقتصادية لدى الدول الجارة، كما أن المسيرات زادت من مداها ومن ساعات تحليقها وتحمل صواريخ أو شحنات متفجرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى