باسيل: هذا اقتراحنا لإعادة إعمار المرفأ

باسيل: هذا اقتراحنا لإعادة إعمار المرفأ
باسيل: هذا اقتراحنا لإعادة إعمار المرفأ

أشار النائب الى ان “شعبنا بكل فئاته وطوائفه واع ونظرية الفتنة تستعمل لتمرير صفقات سياسية”.

وقال باسيل في مؤتمر صحافي من ميرنا الشالوحي: “ المرفأ هو عمل امني ولا يقتصر على اهمال وظيفي، وهو يختصر الاهمال والفساد والتفلّت الأمني في البلد”.

وتابع “ والشهداء هم الاكثرية في مجلس النواب وادعو رئيس المجلس الى دعوة المجلس خلال 48 ساعة لكي يتم التصديق على رفع الحصانات، احتراماً للشهداء واجلالاً واعترافاً بضخامة ما حدث ونحن اجرينا دراسة قانونية معمّقة وارسلنا كتابا خطّيا نطلب ذلك”.

وأكد باسيل ان “سوء الإدارة هي السبب المباشر للإنفجار والإدارة الموقتة كانت تحظى بدعم وغطاء سياسي”، لافتاً الى ان “الكل متهم من وزارة اشغال ومالية وجمارك وأجهزة امنية”.

وقال: هناك موظفون قاموا بواجباتهم ولا يزالون موقوفين، وهناك اخرين لم يقوموا بواجباتهم وحتى اليوم لم تتم مساءلتهم، مضيفاً “على المحقق العدلي ان يثبت عدالته وشفافيته وندعوه الى اصدار التقرير اللازم لشركات التأمين والى تطمين الجميع انه لن يوقف احدا قبل الاستماع اليهم”.

وبموضوع اعادة اعمار المرفأ وضواحيه، قال باسيل: اذا امكن نتقدّم باقتراح قانون انشاء شركة تجارية تملكها الدولة لاستملاك واستثمار وادارة المرفأ وان يدخل بمرحلة ثانية شريك استراتيجي لا تتعدى حصّته 40% للتشغيل والادارة والاستثمار وبمرحلة ثالثة شركاء لبنانيون ومنتشرون لزيادة الاستثمار والتوسّع”.

وأردف “اقتراحنا يشكل خطوة عملية للانتقال من الدمار الى الاعمار ولوضع اطار قانوني للبدء بالدراسة والتلزيم والعقد لإعادة الإعمار كما الى وقف الهدر وسوء الادارة والفساد في المرفأ والانتقال الى الاصلاح”.

ولفت الى ان “ هو الذي ينفذ عمليا واصلاحيا احدى بنود المبادرة الفرنسية من خلال العمل على إعادة اعمار المرفأ”.

وختم قائلاً: دعت هيئة بيروت الأولى في التيار، ونحن ندعو معها اليوم، أهلنا البيروتيين والساكنين فيها، الى وقفة تأمّل وخشوع غداً مساءً في الأشرفية، لا كلام فيها امام هول الفاجعة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى