عز الدين: لتأمين حاجات مراكز الرعاية الصحيّة بصور

عز الدين: لتأمين حاجات مراكز الرعاية الصحيّة بصور
عز الدين: لتأمين حاجات مراكز الرعاية الصحيّة بصور

جالت رئيسة لجنة المرأة والطفل النائبة في سلسلة مراكز رعاية صحية أولية في مدينة ومنطقتها، وذلك للاطلاع على أوضاع هذه المراكز وحاجاتها واستكمالا للقاء الذي عقده لقاء الجمعيات الإسلامية في مدينة صور وحضرته النائبة عز الدين وخصص للبحث في أزمة فقدان الأدوية وغلائها في السوق اللبنانية.

وشملت الجولة التي رافقها فيها ‏رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال والمسؤول الإعلامي لحركة “أمل” في إقليم جبل عامل علوان شرف الدين، مراكز مؤسسة عامل والكيان والصليب الأحمر اللبناني في مدينة صور، إضافة إلى مراكز العباسية ومعركة وطورا”.

واطلعت عز الدين على “سير الأعمال في هذه المراكز، وتبين أنها تعاني من نقص كبير في أدوية الأمراض المزمنة، نظرا إلى ازدياد أعداد المرضى الذين لم تعد تسمح لهم ظروفهم بزيارة العيادات الخاصة، وصاروا يلجأون إلى مراكز الرعاية الأولية. كما تبين حاجة بعض المراكز إلى أجهزة أشعة وأجهزة للخدمات المخبرية”.

وأوضحت أن “أدوية الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والضغط التي تصل من وزارة الصحة تتم بطريقة غير منتظمة. أما المصادر الأخرى كالجمعيات الأهلية والمنظمات الدولية فلا تعوض إلا نسبة محدودة من النقص”.

ودعت عز الدين إلى أن “تقوم الوزارة بتشجيع المنظمات المحلية والدولية المانحة بشراء الأدوية المصنعة محليا”، مطالبة ب”تزويد مكتب الدواء في صور بأدوية الأمراض المستعصية والسرطانية، للتخفيف من عبء كلفة النقل على المرضى الذين يضطرون للتوجه إلى للحصول على أدويتهم”.

كما لفتت إلى “عدم توافر لقاح الكلب في المراكز الصحية الأولية ومستشفيات المنطقة”، مشددة على “ضرورة تزويد هذه المراكز الصحية بهذا اللقاح”، وقالت: “إن الأطباء في المراكز الصحية أشاروا إلى ازدياد حالات نقص التغذية وانخفاض الأوزان عند الأطفال وحالات فقر الدم عند المراهقين والشباب”.

ودعت وزارة الصحة العامة إلى “الالتفات لهذه المسألة والتحرك السريع لوضع حد لهذه الحالات ومنع تفاقمها”، مشيرة إلى أنها “ستستكمل زياراتها لمراكز أخرى في المنطقة خلال الأيام المقبلة، وذلك لتكوين صورة واضحة وكاملة عن أوضاع هذه المراكز لتقوم بمتابعة حاجاتها عند الوزارات المعنية”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى