عقيص: لضرورة أن تكون وزارة الزراعة وزارة سيادية

عقيص: لضرورة أن تكون وزارة الزراعة وزارة سيادية
عقيص: لضرورة أن تكون وزارة الزراعة وزارة سيادية

| شدد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب على ضرورة “أن تكون وزارة الزراعة وزارة سيادية”، مضيفا: “ما يعيق تشكيل الحكومة هو الوزارات السيادية، ومن يعتبر أن وزارة الزراعة تقل شأنا عن الوزارات الأخرى فهو لا يدرك أهمية هذا القطاع”.

وتابع، خلال لقاء زراعي في مركز نقابة الفلاحين في رياق: “لكل من يدعي أن بلد تجاري وخدماتي أريد أن أنبه القائلين إلى أن هذا فيه خطورة على لبنان، فهو قادر على أن يكون دولة زراعية صناعية خدماتية إنما المهم أن نحسن توزيع الموارد والدعم. ومن الغبن والحيف أن تبقى مداخيل القطاع الزراعي الذي يمثل من 25 إلى 35% أقل من 5%”، متمنيا على “الحكومة المقبلة أن ترفعه في أسرع وقت”.

وتطرق إلى معبر نصيب، فقال: “كأنه يقال للبنانيين من دون معبر نصيب ليس لكم نصيب. على الديبلوماسية اللبنانية بذل أقصى جهد واعتباره مسألة وطنية والتعاطي معه بالقوانين الدولية التي يمكن للبنان أن يتمسك بها”.

وأشاد بـ “صمود المزارعين المتمسكين بأرضهم”، آملا “وضع استراتيجية لهذا القطاع”.

بدوره، طالب النائب السابق إيلي ماروني بـ “استراتيجية استباقية للكوارث التي تصيب القطاع الزراعي وما يتعلق بها من مشاكل تصدير وكوارث طبيعية”، داعيا إلى “جعل وزارة الزراعة سيادية لأن البقاع وحده يشكل ثلث مساحة لبنان، وإذا أضيف الجنوب والشمال تصبح نصف مساحة لبنان”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى