رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان: الإرهاب لا يمكن أن يمر دون عقاب

رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان: الإرهاب لا يمكن أن يمر دون عقاب
رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان: الإرهاب لا يمكن أن يمر دون عقاب

أكدت رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردليشكوفا، ان إنشاء المحكمة الخاصة بلبنان يعني أن جريمة الإرهاب لا يمكن أن تمر دون عقاب.

وأشارت هردليشكوف، من جامعة العربية، الى “ان تأسيس أي محكمة، يجب أن تتوافر الإرادة السياسية لكي تنشأ هذه المحكمة، ولكن بعد أن أنشئت المحكمة الخاصة بلبنان، لم يعد هناك دور للسياسة، فالمحكمة هي هيئة قضائية مستقلة تقوم بعملها”.

وتابعت: “ان محكمة الخاصة بلبنان هي المحكمة الأولى منذ محاكمة نورنبرغ، التي سمحت بإجراء المحاكمات الغيابية. وكان هناك تردد كبير لدى المجتمع القانوني الدولي في إجراء المحاكمات الغيابية، بهدف ضمان حقوق المتهمين أمام المحكمة، ولكن دور العدالة الجنائية الدولية لا يقضي فقط بمعاقبة مرتكبي الجرائم، بل هناك دور مهم لإحقاق العدالة للمتضررين.”

وأضافت ان “المبدأ في المحاكمة هو قيام المدعي العام بعرض أدلة، ومن ثم تقوم جهة الدفاع بعرض الأدلة الخاصة بها، ومن ثم يقوم القضاة بإصدار قرارهم بالاستناد إلى هذه الأدلة المقدمة. وهذه الأدلة صعبة للغاية، وهذه المحكمة سباقة من عدة نواحي، إذ إنها المرة الأولى التي تقدم بها أدلة اتصالات بهذا التعقيد والحجم أمام محكمة دولية”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى