النقابات والتعاونيات الزراعية في البقاع طالبت بوقف الاستيراد والاكتفاء بالانتاج اللبناني

النقابات والتعاونيات الزراعية في البقاع طالبت بوقف الاستيراد والاكتفاء بالانتاج اللبناني
النقابات والتعاونيات الزراعية في البقاع طالبت بوقف الاستيراد والاكتفاء بالانتاج اللبناني

 

 

رفعت النقابات والتعاونيات الزراعية في البقاع مذكرة مطالب الى الحكومة اللبنانية من اجل الاسراع بتدارك الكارثة الزراعية التي حلت بالمزارعين خلال العام الماضي 2017، الذي وصفه رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي باسوأ عام زراعي مر على القطاع الزراعي منذ سنوات طويلة.

وكان المزارعون عقدوا اجتماعا في غرفة التجارة في زحلة، بدعوة من رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي ومشاركة المدير العام لوزارة الزراعة الدكتور لويس لحود ممثلا وزير الزراعة غازي زعيتر،النائب ايلي ماروني،النائبين السابقين خليل الهراوي وسليم عون، رئيس نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة في نعيم خليل، رئيس لجنة الاقتصاد في غرفة زحلة طوني طعمة، رئيس نقابة مزارعي البطاطا في البقاع جورج الصقر، مدير عام غرفة زحلة يوسف جحا، كميل حبيقة رئيس لجنة الزراعة في غرفة زحلة وحشد كبير من المزارعين.

بعدما عدد المآسي والنكبات الزراعية واسبابها من اقفال الحدود البرية ومنع دخول الانتاجات الزراعية اللبنانية دعا، الترشيشي الى عقد اجتماع طارىء مع المسؤولين في السرايا الحكومي، لشرح ما نعانيه من مشاكل من قبل وخاصة وسوريا والعراق.

وطالب الترشيشي بوقف استيراد البطاطا والبصل من الخارج التي سيتم ادخالها الى السوق اللبنانية في اول شباط، وذلك لاكتفائنا بالانتاج اللبناني الموجود في مستودعاتنا والذي يكفي لحين قلع البطاطا الجديدة في عكار الذي يبدأ محصولها في 15/04 مع منع استيراد البطاطا المجلدة منعا باتا باجازات او بغيرها حيث يتم استيراد اكثر من 25 الف طن سنويا من الخارج وهذه الكمية تتطلب 50 الف طن بطاطا منتجة خام.

كما طالب الترشيشي بالعمل على دعم الحاويات المبردة لتستفيد من دعمها كل المنتجات اللبنانية خاصة البطاطا وتعديل الخطة المعتمدة الان.

وشدد على ضرورة التعويض على المزارعين لعام 2017 من خلال كمية البذار التي ادخلت الى لبنان وذلك ليستطيع المزارع ان يستمر بالزراعة.

في المقابل اكد الدكتور لويس لحود ان وزارة الزراعة لا تألو جهدا من اجل مساعدة المزارعين وان مصلحة المزارع وحماية انتاجه فوق اي مصلحة.

وتحدث لحود عن آلية التقييم الاقتصادي التي بدأت بها وزارة الخارجية التي تقوم حاليا بمشاركة وزارتي الزراعة والصناعة اجراء تقييم للاتفاقية الاوروبية والتيسير العربية.

وطالب بدوره جورج الصقر بوقف استيراد البطاطا من الخارج وبدعم الانتاج المحلي المكدس في العنابر.

واكد النائب ايلي ماروني دعمه لكل المزارعين ووقوفه الى جانبهم في ما سيتخذونه ويرونه مناسبا.

وقال النائب السابق سليم عون ان رئيس الجمهورية العماد يعمل على اجراء اتصالات ويقوم بجهود من اجل تسهيل تصدير الانتاج الزراعي اللبناني، كما يعمل على ايجاد آلية لتأمين الدعم والتعويض على المزارعين.

ورأى الوزير السابق خليل الهراوي ان خيار اقفال الحدود ليس حلًا ناجعًا بل يجب العمل ايضا على دعم الانتاج المحلي والتصدير في آن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بيت الزكاة والخيرات تصدر بيان حول تحرك بعض مستخدمين في البيت بإحتجاج علني

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة