أخبار عاجلة
في المتن الشمالي.. ما حدا "كاريتاس"! -
حملة “عسكرية” من أجل فئران -

إنتهاء اجتماع اللجان… طورسركيسيان: لم أفهم رؤية تكليف 200 مليون دولار لإنشاء Parking للنفايات

إنتهاء اجتماع اللجان… طورسركيسيان: لم أفهم رؤية تكليف 200 مليون دولار لإنشاء Parking للنفايات
إنتهاء اجتماع اللجان… طورسركيسيان: لم أفهم رؤية تكليف 200 مليون دولار لإنشاء Parking للنفايات

انتهى إجتماع اللجان النيابية المشتركة، وأعلن رئيس لجنة ​البيئة​ النيابية النائب ​​، إقرار مشروعي قانون المحميات الطبيعية والنفايات المنزلية الصلبة”، كاشفا “عن طلبها تشكيل لجنة مصغرة تهتم بمواكبة التطور العلمي في شأن ​معالجة النفايات​ لتحويل النفايات من مشكلة دائمة الى المعالجة بطريقة مستدامة، فتصبح عامل اقتصاد منتج والإستفادة من النفايات في انتاج ​الكهرباء​ في سياق مشروع للطاقة النظيفة”.

 

ورأى شهيب “ان اللجنة تواكب إقرار مجلس الوزراء لخطة النفايات التي اقرت توسيع مطمري ​الكوستابرافا​ و​برج حمود​، بالتوازي مع خطة انشاء معامل للتفكك الحراري”.

 

وأعلن شهيب “ان اللجنة بحثت أيضا وضع المحميات الطبيعية في والتي لولاها لما كان تبقى اخضر في لبنان”، مشيرا الى “ان الوضع اليوم يتطور عالميا في الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي والمحميات الطبيعية، ونسعى الى إنشاء المزيد من المحميات الطبيعية بقانون لا فقط بقرار من ​وزارة البيئة​ والزراعة، لأن القانون يحمي المحميات، فيما المواقع الطبيعية والغابات المحمية لا تحتاج الى قانون بل الى قرار”.

 

وذكر شهيب “ان اللجنة ناقشت أيضا مسألة إقرار قانون يكافح التلوث وخصوصاً ​تلوث الهواء​”.

 

واشار النائب ​​سيرج طورسركيسيان بدوره،​ الى ان هناك ازمة نفايات كبيرة في كل لبنان لا يقام من اجلها الدراسات، و​وزير البيئة​ طارق الخطيب لا يعرف شيء عن خطة ​النفايات​ ولم يعرف الرد على اي جواب، وشيء مؤسف ان تكون هذه رؤية الحكومة ووزير البيئة من اجل خطة النفايات.

ولفت طورسركيسيان إلى أنه لم يفهم الرؤية بتكليف مئتي مليون دولار لإنشاء Parking للنفايات، سائلاً هل يجوز إكمال الطمر لأربع سنوات ومن ثم وضع محارق فيصاب اللبنانيون بالأمراض؟

وطلب من رئيس الحكومة ​​ الدعوة فورا لجلسة للحكومة لبت الموضوع بالسرعة القصوى، ولن ننتظر الصيف او الانتخابات لبت الموضوع.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بيت الزكاة والخيرات تصدر بيان حول تحرك بعض مستخدمين في البيت بإحتجاج علني

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة