أخبار عاجلة

زعيتر استقبل وفدًا من جمعية الرسالة وتابع شؤونًا زراعية مختلفة

زعيتر استقبل وفدًا من جمعية الرسالة وتابع شؤونًا زراعية مختلفة
زعيتر استقبل وفدًا من جمعية الرسالة وتابع شؤونًا زراعية مختلفة

 

 

استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر، وفدا من “جمعية الرسالة للاسعاف الصحي – الدفاع المدني”، الذي نقل اليه تحيات العاملين في الدفاع المدني، وتطرق البحث الى مشاريع للتعاون في مجال التحريج في مختلف المناطق اللبنانية.

ورد الوزير زعيتر التحية، واكد “اهمية جو المحبة والتضحية التي تجتمع فيهما، خصوصا انني لمست التضحية خلال تواجدي في المصيلح بالقرب من دارة رئيس مجلس النواب خلال العدوان الصهيوني، وما قدمه الدفاع المدني في جمعية الرسالة للاسعاف الصحي من تضحيات لإنقاذ المواطنين، وفتح الطرقات ومد الجسور، احيانا بشكل شبه يومي فوق مجاري الانهار لتسهيل تحرك المدنيين بعد استهداف الجسور الرئيسية بين المناطق في الجنوب”، وأكد “التزامنا جميعا بتوجيهات دولة الرئيس نبيه بري، المستعد لتقديم الغالي في سبيل وحدة وصونه، وهو الحامل للأمانة من الامام القائد السيد موسى الصدر”.

وكان زعيتر استقبل رئيس “المركز الوطني في الشمال” كمال الخير، وبحث معه في شؤون عامة والى شؤون زراعية تهم الشمال والمنية.

ثم استقبل الوزير زعيتر، النائب كاظم الخير يرافقه وفد “جمعية اصحاب البيوت البلاستيكية في الشمال”، حيث شكر الخير لزعيتر “مواقفه في مجلس الوزراء ضد الاتفاقيات الزراعية التي لم تكن لصالح القطاع الزراعي”.

وتحدث الوزير زعيتر عن “آثار للدخول في اتفاقيات التيسير والتجارة العالمية”، مؤكدا “العمل على ضبط الاستيراد لمصلحة المزارع عبر الاجازات المسبقة”، مشددا على “وقوف الوزارة الى جانب المزارعين”، موضحا انه “لم تضع الحكومات منذ الاستقلال القطاع الزراعي في سلم اولوياتها منذ الاستقلال، حيث ما زالت موازنتها لا تشكل الا 0.04% من الموازنة العامة، رغم انه يعيش منها جزئيا او كليا اكثر من 200 الف عائلة”.

ولفت الى 6 بنود لوزارة الزراعة ما زالت منذ 6 اشهر خارج جدول اعمال مجلس الوزراء وهي تحتاج للبت بها لمصلحة القطاع، كما عرض للضغوط التي يعاني منها القطاع بسبب اتفاقيات التيسير العربية والدخول الى بعض الاتفاقيات الدولية.

واشار الى ان “كلفة الانتاج على المراع اللبناني هي الاعلى في العالم ويدفع ثمن المياه والطاقة، على الرغم من الدعم الواضح الذي تقدمه معظم حكومات العالم للمزارعين عبر الجمعيات التعاونية في مختلف دول العالم”. واعلن انه عرض “توزيع بذار القمح الذي تنتجه مصلحة الابحاث العلمية الزراعية على المزارعين مجانا، كما تم ايقاف اصدار الاجازات المسبقة، في وقت يتحكم التجار بالمزارعين والمستهلكين عبر رفع الاسعار”.

ووقع الوزير زعيتر في حضور المدير العام الزراعة المهندس لويس لحود والوزيرة السابقة وفاء الضيقة وممثل منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” في لبنان، “مشروع انشاء نموذج نظام رصد تلوث الاغذية في لبنان”، والذي يمتد تنفيذه على سنتين بالتعاون بين وزارة الزراعة والفاو وبتمويل من الفاو، يهدف لتأسيس نموذج لنظام رصد تلوث الاغذية من خلال تحديد ودراسة مجموعة من ملوثات الغذاء، بما في ذلك ترسبات المبيدات الزراعية في المنتجات الغذائية الطازجة والمحضرة وجمع البيانات المستمر والمنهجي والتحليل، لتمكين الوزارة من تحديد الثغرات الموجودة في انظمة الرقابة وأولويات التدخل والمساعدة في سياسة سلامة الأغذية.

كما يهدف المشروع الى رفع قدرات الفنيين المختصين في الوزارة، بما في ذلك المفتشين والعاملين في المختبرات من خلال الحلقات التدريبية، ومن خلال توفير المواد اللازمة لأخذ العينات ولإجراء الفحوصات المخبرية لضمان الحصول على نتائج صحيحة ودقيقة.

واستقبل الوزير زعيتر وفدا موسعا من مربي النحل المحترفين في الضنية والمنية وطرابلس يرافقهم النائب السابق ، وتطرق البحث الى ما يحتاجه القطاع.

واستمع الوزير زعيتر الى مطالبهم، وتم الاتفاق على رفع مذكرة مطلبية الى الدائرة المختصة في قطاع النحل لترفع الاقتراح العلمي للوزير لإصدار القرارات اللازمة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما حقيقة الإشكال بين الشابين ورجال من الشرطة في جونية؟
التالى زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة