أخبار عاجلة
لماذا يسيل أنفك عندما يبرد الطقس؟ -
مولر يوجه اتهامات جديدة بقضية التدخل الروسي -
لبنان ينتظر ما في جعبة ساترفيلد -
كاريكاتور اليوم -
روحية الأرثوذكسي تتحكّم بالانتخابات -
"متحدون": لا تراجع قبل توقيف كبار المرتكبين -

افتتاح مركز تدريب تعزيز امن المطار ممثل فنيانوس: وضعنا مخططا توجيهيا لتوسعة المطار أحيل الى مجلس الوزراء

افتتاح مركز تدريب تعزيز امن المطار ممثل فنيانوس: وضعنا مخططا توجيهيا لتوسعة المطار أحيل الى مجلس الوزراء
افتتاح مركز تدريب تعزيز امن المطار ممثل فنيانوس: وضعنا مخططا توجيهيا لتوسعة المطار أحيل الى مجلس الوزراء

 

 

اعتبر رئيس مركز تدريب وتعزيز امن المطار CERSA العميد الركن زياد شاهين ان الفائدة من دخول مركز في شبكة تدريب امن الطيران (ASTCs) التي اقامتها المنظمة الدولية والتي هدفت الى رفع مستوى التطور المهني للعاملين في امن الطيران المدني على الصعيد العالمي، هي عديدة ومتنوعة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: امكانية الولوج الى كافة الوثائق والمستندات وبرامج التدريب الصادرة عن المنظمة، رعاية دورات تدريبية ضمن الروزنامة السنوية للمنظمة في المركز، امكانية تبادل المعلومات والخبرات في ما بين المراكز المعتمدة من قبلها، المشاركة السنوية في اجتماع مدراء المراكز المعتمدة بهدف تقييم وتطوير اداء تلك المراكز، والمشاركة في تطوير وترجمة المستندات ذات الصلة الصادرة عن المنظمة”.

وأكد خلال افتتاح مركز تدريب تعزيز امن المطار CERSA والذي تم اعتماده من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني التزام المنظمة بمساعدة الدول الاعضاء على مواجهة افعال التدخل غير المشروع من قبل مجموعات ارهابية ما انفكت تخلق وتبتكر أساليب جديدة ومتنوعة، لضرب صناعة الطيران المدني والتأثير على الاقتصادات الوطنية لتلك الدول.

بدوره، قال المدير الاقليمي لمكتب المنظمة الدولية للطيران المدني في الشرق الاوسط محمد خليفة رحمة: “ان تعزيز امن الطيران والتسهيلات يمثل هدفا رئيسيا من الاهداف الاستراتيجية للايكاو، وقد تم تحديد امن الطيران كأحد اهم الاولويات للفترة الثلاثية 2017 – 2019، عن طريق تحقيق التحسينات المستمرة في امن المطار والتسهيلات في جميع انحاء العالم مع تحقيق التوازن الامثل بين متطلبات التسهيلات والامن”.

وحدد استراتيجية الايكاو الشاملة لامن الطيران الاهداف الرئيسية اعتبارا من عام 2017 الى عام 2019، وكذلك الخطة العالمية لامن الطيران Global Aviation Security Plan  والتي اصدرت في صورتها النهائية في شهر تشرين الثاني 2017، حددتا المجالات الاستراتيجية التي تم التأكيد والمصادقة عليها من الدول الاعضاء كما يلي:

اولا: معالجة التهديدات المستحدثة والحالية من خلال مواصلة بذل الجهود لضمان اتخاذ الدول تدابير جوهرية لادراج منهجيات وآليات فعالة، لتقييم التهديدات والمخاطر في برامجها الوطنية المتعلقة بأمن الطيران.

ثانيا: تشجيع المنهجيات المبتكرة في مجال امن الطيران والتوسع في تبادل افضل الممارسات والاتجاهات الناشئة بين الدول في مجال نظم وتكنولوجيا امن الطيران.

ثالثا: تشجيع تبادل المعلومات وتحسين الاليات التي يمكن للدول من خلالها الابلاغ عن افعال التدخل غير المشروع، حسبما ورد في الملحق السابع عشر.

رابعا: تشجيع الالتزام العالمي والتصدي لاوجه القصور في الدول وفقا لما تحدده انشطة التدقيق والرصد وبناء القدرات وتعبئة الموارد من اجل دعم التنفيذ الفعال للخطط والمبادرات الاقليمية التي تركز على مساعدة الدول النامية من اجل بلوغ مستويات اعلى من الامن.

خامسا: تطوير العوامل البشرية وثقافة الامن وتعزيز جهود التدريب في مجال امن الطيران من خلال التعاون مع المؤسسات في شبكات الاكاو لمراكز التدريب على امن الطيران، والتي اصبح هذا المركز واحدا منها.

سادسا: الاعتراف المتبادل بعمليات امن الطيران والحد من الازدواجية غير الضرورية في التدابير المتخذة لضمان الاستخدام الامثل لموارد امن الطيران من اجل تحقيق التوازن المطلوب والمناسب بين فعالية التدابير الامنية وكفاءة النقل الجوي بما في ذلك بلوغ المستوى الامثل من التسهيلات.

سابعا: التشديد على اهمية الامن في جميع انحاء العالم واذكاء الوعي بالتهديدات التي يواجهها امن الطيران العالمي، وتشجيع الحوار بشأن التحديات الجديدة والناشئة في مجال امن الطيران”.

ثم ألقى وزير الاشغال شهاب الدين كلمة قال فيها: “ان وزارة الاشغال العامة والنقل وإيمانا منها بأن الاستثمار في الامن لا يعد استثمارا مهما فحسب، بل هو الركيزة الاساسية لباقي الاستثمارات، فقد عمدت الوزارة الى اعطاء الحيز الكبير من الاهتمام والعناية لتأمين كافة المستلزمات والتجهيزات الامنية والتقنية المطلوبة للمطار بما يضمن حسن وانتظام سير العمل فيه، فكان العمل على انجاز تلزيم ملفات التجهيزات الامنية الموضوع قيد البحث منذ اكثر من ثلاث سنوات وقد تمت المباشرة الفعلية بالاعمال لتقديم وتركيب الجزء الاول من هذه التجهيزات”.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بيت الزكاة والخيرات تصدر بيان حول تحرك بعض مستخدمين في البيت بإحتجاج علني

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة