أخبار عاجلة
جابر: التمديد مرفوض -
مجدلاني: سندرس اقتراح بري -

الراعي: مطلوب من المسؤولين الموكولة إليهم سلطة التشريع إصلاح كل خلل

الراعي: مطلوب من المسؤولين الموكولة إليهم سلطة التشريع إصلاح كل خلل
الراعي: مطلوب من المسؤولين الموكولة إليهم سلطة التشريع إصلاح كل خلل

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس القداس الإحتفالي في كنيسة الصرح البطريركي في الديمان، لمناسبة إطلاق “موسوعة شهداء الكنائس المشرقية”، عاونه المطارنة: حنا علوان، منير خير الله، جوزيف نفاع والياس سليمان، وبمشاركة السفير البابوي في المونسينيور غابريال كاتشيا والمطرانين سمير مظلوم ومطانيوس الخوري وحشد من الكهنة.

بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة، قال خلالها: “إن شهداءنا تلاميذ القديس مارون، الذين نعيد لهم غدا وسائر شهداء الإيمان، عاشوا بطولة الشهادة لهويتهم المسيحية ولرسالتهم الإنجيلية، وأراقوا دماءهم في سبيلها. فيسعدنا أن نقيم معا هذه الليتورجيا الإلهية إحياء لعيدهم ولذكرى جميع شهداء الإيمان ومعنا رابطة قدامى الإكليريكية البطريركية في مناسبة إصدار “موسوعة شهداء الكنائس، في آسيا الصغرى والشرق الأوسط وشمالي أفريقيا. وهي مبادرة من “لجنة الدراسات والأبحاث” في الرابطة، وقد حققها الدكتور الياس رشيد خليل مع مجموعة من المؤلفين. وسنسمع في آخر القداس كلمات بشأنها. فإننا نرحب بكم جميعا، ونحيي فخامة رئيس الجمهورية العماد الممثل بمعالي الوزير بيار رفول، وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية. فنشكر فخامة الرئيس على مشاركته من خلالكم، ونرجو له النجاح في قيادة سفينة الوطن. ونرحب بجمهور رابطة آل كرم الذين يقومون برحلة تقوية إلى الوادي المقدس”.

وتابع: “يندرج هذا الإصدار في “سنة الشهادة والشهداء” التي بدأناها في عيد أبينا القديس مارون في 9 شباط الماضي، ونختمها في عيد أبينا البطريرك الأول القديس يوحنا مارون في 2 اذار 2018. إنها تحيي مرور 1500 سنة على استشهاد تلاميذ القديس مارون الثلاثماية والخمسين في العام 517، وتمتد لتشمل جميع شهداء كنيستنا المارونية، ومن بينهم البطريرك دانيال الحدشيتي والبطريرك جبرائيل حجولا في عهد المماليك، والطوباويون الإخوة المسابكيون الثلاثة الذين أدوا شهادة الدم في دمشق سنة 1860، وشهداء مجاعة 1914 في العهد العثماني، وصولا إلى شهداء الإيمان في الحرب اللبنانية”.

وأضاف: “يضاف إليهم شهداء موارنة كثيرون بينهم بطاركة وأساقفة وكهنة ورهبان وراهبات وعلمانيون مؤمنون على مدى الألف وخمسماية سنة، نجد أسماءهم وسيرة حياتهم في الكتاب الذي أصدره في هذه الأيام الدكتور طوني ضو بعنوان: “شهادتنا وشهداؤنا زرع الكنيسة ولبنان الكيان”.

واردف: “هؤلاء كلهم حافظوا على هويتهم ورسالتهم المسيحية، وشهدوا لها بحياتهم وأعمالهم، وأراقوا دماءهم في سبيلها. فأخصبوا حياة كنيستنا بالثمار الوفيرة، إذ كانوا مثل حبات قمح ماتت في أرض الشهادة فأعطت الثمار ثلاثين وستين ومئة، وشكلت حقلا خصبا من مروج الكنيسة”.

وأشار الى ان هذا النوع من الالتزام مطلوب بنوع خاص في المجتمع والدولة، ولاسيما من المسؤولين عن الشأن الزمني العام،الموكولة إليهم سلطة التشريع والإجراء والإدارة والقضاء. إنهم ملتزمون بتأمين خدمة المواطنين وفقا للدستور والقوانين. فمن غير المقبول أن يلجأ الشعب إلى الإضرابات والمظاهرات والاعتكافات لكي ينال حقوقه المشروعة، في كل مرة يسن قانون أو يتخذ إجراء. لا يمكن إغفال القاعدة الأولى والأساسية وهي تأمين خير الشعب ونمو الشخص البشري والمجتمع؟.

ولفت الى انه مطلوب من السلطة السياسية إصلاح كل خلل، وحاليا ما يختص بقانون سلسلة الرتب والرواتب التي طال انتظارها، لكنها أتت مرهقة ومجحفة بحق بعض الفئات من الشعب وفقا لمطالبها. ويهمنا أن نلفت النظر إلى ما يتعلق بالمدارس الخاصة، المجانية وغير المجانية. فالمطلوب عدم تطبيق أي زيادة على الرواتب تصدر بعد الأول من تموز 2017، لأن تسجيل الطلاب للعام الدراسي المقبل قد تم وفقا للأقساط المقررة، ولأن العقود مع الهيئة التعليمية قد وقعت برواتب محددة تبعا لذلك. والمطلوب من الدولةأن تؤمن فرق الزيادات وتعمل على إيجاد الإيرادات كما تفعل بالنسبة إلى القطاع العام. طالما هي تربط القطاع الخاص بالقطاع العام من غير حق. وإلا جاءت زيادة الأقساط على الأهل مرهقة للغاية ما يضطرهم إلى سحب أولادهم من هذه المدارس، وترغم هذه الأخيرة إما على الإقفال وإما على صرف العديد من الأساتذة والموظفين وحرمانهم من فرص العمل. إن الدولة هي المسؤولة عن هذه الأزمة الاجتماعية الجديدة وعليها واجب معالجتها. وفي كل حال، ينبغي سماع الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية واتحاد المؤسسات التربوية الخاصة، من أجل خير المعلمين والأهل والمدرسة”.

حضر القداس ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول ، ممثل وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد العميد وليد السيد، ممثل مدير عام أمن الدولة العميد طوني صليبا العقيد جان فنيانوس، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، ممثل الدكتور سمير النائب إيلي كيروز، مستشار الوزير بيار رفول المحامي جوزيف صالح، مستشار وزير الطاقة طوني ماروني ، العميد عفيف صالح، المحامي منير داود ، المهندس جان مفرج، منسقة المجلس العالمي لثورة الأرز في لبنان ريجينا نديم قنطرة ، مؤلف الموسوعة الياس رشيد خليل وعدد من الباحثين وحشد كبير من رابطة آل كرم ومن الإكليركيين ومؤمنين من مختلف المناطق.

استقبالات

وكان الراعي استقبل قبل القداس رفول والرئيس الجديد للرهبنة الانطونية الأباتي مارون ابو جودة والرئيس السابق الأباتي داود الرعيدي مع وفد من المدبرين، بحضور المطارنة رولان ابو جودة، سمير مظلوم ومطانيوس الخوري.

الى ذلك وبعد القداس، كانت ندوة مختصرة عن الكتاب قدم لها الدكتور انطوان سعد وتحدث فيها المطران منير خيرالله والاستاذ جان مراد والأب رويس الاورشليمي ومعد الموسوعة الدكتور الياس خليل . كما تم اطلاق نشيد الشهداء الذي كتبه الشاعر وليم مراد ولحنه جوزيف اللويزي. ثم منح الراعي بركته للكاتب الذي وقع الموسوعة في باحة الصرح الداخلية.

اشارة الى ان الموسوعة صادرة عن لجنة الدراسات والابحاث في رابطة قدامى الاكليريكية البطريركية المارونية المؤلفة من المطارنة الياس سليمان ، مارون ناصر الجميل، منير خيرالله والدكاترة الياس خليل، سمير الخوري، ماري الخوري، ضوميط سلامة ، منصور حجيلي ودافيد هارون ، والاساتذة جان مراد، بيار الحداد ، جوزيف خريش وجوزاف الحكيم ، وقامت بهندسة الخرائط والغلاف كارين شعنين خليل ، وساهم في كتابة النصوص المطارنة: منير خيرالله ،الياس سليمان ، جورج صليبا ،انطوان اودو، بول ديفارجو، المونسينيور بارين فارطانيان والأب جورج مسوح ، والدكاترة: ابراهيم عجبان، سمير خوري، ضوميط سلامة، ماري الخوري ، جويل بلينو هارون ، منصور حجيلي، جوزيف خريش والياس خليل.ويحتوي رسائل من رؤساء الكنائس الشرقية البطريرك بشارة بطرس الراعي ،البطريرك يوحنا العاشر،البابا تواضروس الثاني ،البطريرك غريغوريوس لحام، البطريرك آرام الاول، البطريرك لويس روفائيل ساكو، البطريرك اغناطيوس يوسف الثالث.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سفارة بريطانيا تنكّس أعلامها غداً… شوتر: مؤسف أن يسمح آخرون لـ”داعش” بالفرار عبر سوريا
التالى امن الدولة اوقف سورياً بجرم تزوير رخص سوق عمومية سورية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة