الخوري شجب تشويه صورة بيروت: فيلم أساء إلى العاصمة لغاية في نفس المخرج

الخوري شجب تشويه صورة بيروت: فيلم أساء إلى العاصمة لغاية في نفس المخرج
الخوري شجب تشويه صورة بيروت: فيلم أساء إلى العاصمة لغاية في نفس المخرج

 

 

 

شجب وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري تشويه صورة ، وقال في تصريح: “من المتعارف عليه، حين يقدم أي كاتب أو مخرج على تنفيذ عمل ما، فإن توثيق المكان والتاريخ والموقع هو من باب البديهيات، ليأتي العمل صادقًا ومطابقًا للواقع المعاش”.

وأضاف: “هذا المنحى متعارف عليه لإنتاج أي عمل جاد ورصين. إلا أن المخرج ستيفن سبيلبرغ، في فيلمه “بيروت”، فاجأنا بخروجه عن هذه الوقائع، بحيث جاءت صورة هذه المدينة العظيمة مشوهة بطريقة متجنية وظالمة”.

وتابع الخوري: “هذه البيروت التي يعرفها القاصي والداني باسم سويسرا الشرق ومهد الأبجدية، عاصمة الثقافة وإحدى مناراتها على البحر الأبيض المتوسط، هذه البيروت المحفورة في التاريخ، المتأصلة في تتابعه والموجودة في كل أحداثه، لا يمكن أن تظلم أو تشوه صورتها، في فيلم مصور في مكان يدعي مخرجه أنها بيروت، وتأتي اللهجة المحكية لا تمت بصلة لا من قريب ولا من بعيد إلى لهجة أهل بيروت، المميزة والمحببة، وفي غياب أي ممثل لبناني”.

وأردف: “أن كان القصد من وراء النيات، فمن الواضح أن العمل أتى بنية الإساءة إلى بيروت وأهل بيروت، لغايات في نفس المخرج”.

وختم: “في النهاية، يهمنا أن نعلن للقاصي والداني أن بيروت كانت وما زالت لؤلؤة الشرق ومنصته الثقافية المتقدمة. ولا يسعنا في هذه العجالة إلا أن نستنكر ونشجب هذا العمل، الذي لا يتمتع بأي صدقية. وقد نفذ من دون أي منهجية علمية أو تاريخية صادقة ومنصفة”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى