حاصباني: هذه المؤسسات تستخدم مادة مسرطنة في الكبيس

حاصباني: هذه المؤسسات تستخدم مادة مسرطنة في الكبيس
حاصباني: هذه المؤسسات تستخدم مادة مسرطنة في الكبيس

كشف وزير الصحة غسان حاصباني عن أسماء 7 مؤسسات تستخدم مادة الـ”رودامين ب” وإحالتها على النيابة العامة الاستئنافية وهي مؤسسة يحيا عباس في داريا قضاء الشوف، سبلاني (اعادة تعبئة) في المريجة قضاء بعبدا، حدائق غدق في عنجر قضاء ، كونسروة شتورا في مكسة قضاء زحلة، مؤسسة رياشي في الزلقا قضاء المتن، معمل كبيس غصن في الخيام قضاء مرجعيون ومنتوجات الضيعة في كفرعقا قضاء الكورة”.

وشرح حاصباني في مؤتمر صحافي ان “الـ”رودامين ب” هي مادّة ملوّنة ممنوعة عالميا، لاحتمال تسببها بأمراض سرطانية وهي غير مسجلة ضمن المواد التي تسمح بإدخالها وزارة الصحة الى ، ويمنع استعمالها في الكبيس بقرار صادر عن وزارة الصناعة”، مشدداً على ان “الادانة لا لبس فيها في هذه المؤسسات الـ7 لان المادة وجدت، وعلى هذه المؤسسات الالتزام بالقانون لانها تضر مباشرة بصحة الناس”.

وقال: “رغم ان مكافحة استخدام “رودامين ب” ليس من اختصاص وزارة الصحة، لكن إذا تبين خلال الكشوفات استخدام هذه المادة فسنأخذ الإجراءات اللازمة ونحول الملف على وزارتي الصناعة والاقتصاد”.

وأكد حاصباني ان “وزارة الصحة ستكثف خلال الأعياد الحملات على السوبرماركت والمحال والمطاعم، لإجراء الكشوفات اللازمة، وننبّه أصحاب المؤسسات انه لن يكون هناك أي تهاون لا سيما في هذه المرحلة”.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى