“The spectator index” تعلن لبنان في المرتبة الرابعة من حيث رداءة الكهرباء… وتركيا في المرتبة 50

“The spectator index” تعلن لبنان في المرتبة الرابعة من حيث رداءة الكهرباء… وتركيا في المرتبة 50
“The spectator index” تعلن لبنان في المرتبة الرابعة من حيث رداءة الكهرباء… وتركيا في المرتبة 50

نشرت “the spectator index” عبر “” ترتيباً لأكثر الدول رداءةً في الكهرباء، واحتل المرتبة الرابعة من حيث رداءة الكهرباء، والمفارقة أن الدولة التي يسعى لبنان لإستئجار بواخرها تحل في المرتبة 50 من أصل 137 ما يعني أن ليست مصنّفة من بين الدول المتميّزة في هذا القطاع.

أما في ما خصّ مناقصة تلزيم معامل توليد الطاقة وبعد تثر التلزيم مرتين تجتمع اللجنة المكلفة متابعة الملف دورياً، ولا حسم حتى الساعة. وبحسب معطيات الجديد فإن التلزيم قد لا يعود إلى إدارة المناقصات، خصوصاً أن الأمر عالق لدى مجلس شورى الدولة، أما الحلول البديلة المطروحة التي عرضت على اللجنة في آخر جلسة فهي:

– تمديد عقود البواخر في الجيّة والزوق ثلاث سنوات.

– العمل لإعادة تشغيل معمل دير عمار مع الشركة اليونانية.

– إضافة إلى البندين السابقين تأمين 800 ميغاوات أخرى والإقتراحات متعددة بهذه الحال، إما إستجرار الطاقة عبر البواخر وهذا  يعني تلزيم “كارادنيز”، إعتماد نظام الـIPP،  على أن تدرس اللجنة عروض الشركات  لتوافق على العرض الأنسب للدولة. أو دراسة إمكان توقيع عقد bot مع شركة توفر 800 ميغاوات. هذه الإقتراحات ستناقش في اجتماع اللجنة اللاحق وفي حال اتفق على أحد الخيارات يُرفع غلى مجلس الوزراء لإقراره.

وبحسب مصادر خاصة بالجديد، فاجتماع لجنة الكهرباء الذي كان محددا الخميس أرجئ إلى الإثنين المقبلن ما يضع علامات إستفهام حول إذا كان هناك تخوف من أن ينعكس ملف مرسوم أقدمية الضباط على ملف الكهرباء؟

أكثر من سنة من الكر والفر والبعض يحاول تلزيم شركة واحدة والمبرر هو العجلة، رفض تعديل المهل في دفتر الشروط تحت الذريعة عينها بينما الوقت يمر على اللبنانيين من دون كهرباء في حين ان الخيار الامثل هو انشاء معامل ثابتة على الارض، وقد ثبت ان تكلفتها اقل وتبقى ملكيتها في النهاية للدولة اللبنانية.

كل ذلك يشير الى ان المعنيين غير راضين على نتائج “the spectator index” ويسعون لرفع لبنان بالرداءة في قطاع الكهرباء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بيت الزكاة والخيرات تصدر بيان حول تحرك بعض مستخدمين في البيت بإحتجاج علني

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة