الكهرباء.. الإضرابات أكثر من ساعات التغذية

الكهرباء.. الإضرابات أكثر من ساعات التغذية
الكهرباء.. الإضرابات أكثر من ساعات التغذية

 

يبدو ان مسلسل الكهرباء لم ينته فصولاً بعد، وسجل امس عودة المياومين الى التصعيد احتجاجاً على عدم تحقيق مطالبهم، خصوصا ما يتعلق بدفع المستحقات المالية.

نفذ مياومو الكهرباء امس اعتصاماً في ساحة رياض الصلح وقطعوا الطريق لبعض الوقت. كما اقدموا على قطع اوتوستراد الكرنتينا شارل الحلو في مقابل مبنى مؤسسة كهرباء للضغط على الإدارة لتثبيتهم او إعادة الحاقهم بملاكها بعد التعثر وعدم الديمومة من قبل الشركات المقدمة للخدمات والتي تتأخر في دفع الرواتب الشهرية لهم بشكل متقطع، الا ان القوى الامنية وكالعادة عملت على اعادة فتح الطريق.

 

عمد المياومون الى حرق مستوعبات النفايات أمام المبنى، وجالوا على مكاتب الموظفين طالبين منهم المغادرة. وفي السياق نفسه تجمع صباحاً عدد من عمال وجباة الاكراء في شركة kVA أمام مكاتب الشركة على اوتوستراد الدورة، للمطالبة بحقوقهم في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها.

 

في هذا السياق، أفادت مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان لـ»الجمهورية» ان مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك التقى العمال المياومين وشرح لهم الاسباب التي تؤخر دفع المؤسسة الاموال الى شركة مقدمي الخدمات وجرى الاتفاق على ان يتريثوا في تحركهم، خصوصا ان هناك بوادر حلحلة في الموضوع، حيث من المتوقع ان تحل مشكلة الموظفين مع شركة Kva في الاسبوع المقبل.

 

وعزت مصادر متابعة للملف، اسباب اضراب موظفي الـ kva الى تأخر الشركة في دفع رواتب الموظفين، متذرّعة بتأخر مؤسسة كهرباء لبنان عن دفع بعض المتوجبات عليها الى المؤسسة.

 

وتبرّر مصادر في الشركة ذلك بضرورة التدقيق في الفواتير المتوجبة على المؤسسة قبل الدفع، الى جانب بعض الاضرابات التي نفذت في الشركة ان من قبل نقابة الموظفين او المياومين والتي أخّرت مسار دفع المتوجبات الى شركات مقدمي الخدمات، مع التشديد على ان مؤسسة كهرباء لبنان اوضحت ذلك لشركة kva واخبرتها انها ستتأخر عن دفع المتوجبات.

 

يذكر ان مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان سبق واتخذ قرارا بالاجماع بالتمديد لشركات الخدمات الثلاثkva وBus ودباس ورفع هذا القرار الى وزارتي الطاقة والمالية، ولما وافقت الطاقة على القرار ورفضته المالية رفع الملف الى مجلس الوزراء للبت به.

 

مجلس الوزراء وافق على تمديد العمل لشركتي kva وBus لكنه لم يوافق على التمديد لشركة دباس لذا كلّف وزير الطاقة سيزار ابي خليل القيام بالمفاوضات اللازمة مع الشركة، لاتخاذ قرار اما بالتمديد لها او باستدراج عروض بهدف التوصل الى حل في شأنها على ان تنقل نتائج المفاوضات الى مجلس الوزراء للبت بها.

 

التحرك امام المؤسسة

 

وكان لممثل الموظفين في شركة Kva زياد زين الدين، وخلال مشاركته في التحرك الصباحي امام الشركة كلمة ناشد فيها «رئيس الجمهورية العماد وقف مهزلة مؤسسة كهرباء لبنان لأننا في عهد بناء الدولة، وقد بدأنا نلاحظ التغيير في السلوك العام»، وناشد رئيس مجلس النواب «حل مشكلة المياومين وجباة الاكراء لأنه اعتاد على حل المشكلة بشكل جذري منذ زمن بعيد».

 

كما طالب رئيس الحكومة «بحل مشكلة 1200 عائلة افنت حياتها في خدمة المؤسسة»، مشددا «على ضرورة معرفة من يضع العصي في الدواليب في هذا الموضوع لأن الشعب اللبناني يريد معرفة أسباب عدم حل المشكلة حتى الان، خصوصا أننا في عهد المحاسبة وتفعيل دور المؤسسات الرقابية».

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بيت الزكاة والخيرات تصدر بيان حول تحرك بعض مستخدمين في البيت بإحتجاج علني

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة