حرب: قانون الانتخاب غير عادل

حرب: قانون الانتخاب غير عادل
حرب: قانون الانتخاب غير عادل

 

 

رأى النائب بطرس حرب أن قانون الإنتخاب الجديد غير عادل وغير ديمقراطي، وقال في مؤتمر صحافي عقده: “القانون الحالي شوه مشروعنا الرامي إلى اعتماد مبدأ “One person one vote”، أي إعطاء كل لبنانية أو لبناني حق انتخاب مرشح واحد في دوائر صغرى بالتساوي، وهو ما يؤمن صحة التمثيل الشعبي والمذهبي والطائفي، وشوه النظام النسبي باعتماد الصوت التفضيلي الواحد، مع وجوب إنتخاب لائحة كاملة ومرشحين آخرين لا رأي له في اختيارهم أو إنتخابهم، أي إنتخاب لائحة لا يجمع أعضاؤها إلا الرغبة بتوفير نجاحهم، بصرف النظر عن أي اعتبار آخر، كل ذلك تحت طائلة سقوط حقه في الانتخاب، وهو ما يشبه فرض ضريبة على حق المواطنين بانتخاب مرشحه، بأن ينتخب مرغما كل أعضاء اللائحة التي يرد إسم مرشحه عليها”.

واعتبر أن واقع اللبنانيين، من “شابات وشباب عاطلين عن العمل، والذين تعرض عليهم الوظائف لأسباب إنتخابية، يشبه حرمان شخص من تناول الطعام وتجويعه، ومن ثم إطعامه، بشرط أن يتنازل عن حريته وكرامته وحقه الدستوري باختيار من يمثله في السلطة.

ففي الوقت التي التزمت فيها الحكومة، أمام مجلس النواب وأمام الرأي العام، بوقف الهدر ومنع التوظيفات العشوائية، تشهد البلاد، بإداراتها الرسمية ومؤسساتها العامة، أكبر وأسوأ موجة من التوظيفات، وقد بلغت الآلاف، والتي ينحصر هدفها بشراء ضمائر الناخبين لتأييد مرشحي أهل السلطة.

وتساءل عن “الثمن الذي يجب أن يدفعه اللبنانيون لكي يؤمن فلان، أو فلان الآخر، من أهل السلطة، مركزا نيابيا أو شرعية شعبية والسكوت عن اعتماد الرشوة وإذلال المواطنين الشرفاء واستغلال حاجاتهم الحياتية”.

وختم حرب: “أخيرا، أطالب وزارة الداخلية المسؤولة المباشرة عن العملية الانتخابية، ومجلس الوزراء، بحث هيئة الإشراف على الانتخابات على وضع نظامها الداخلي ونشره للإطلاع عليه والعمل بموجبه”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بيت الزكاة والخيرات تصدر بيان حول تحرك بعض مستخدمين في البيت بإحتجاج علني

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة