أخبار عاجلة
لماذا يسيل أنفك عندما يبرد الطقس؟ -
مولر يوجه اتهامات جديدة بقضية التدخل الروسي -
لبنان ينتظر ما في جعبة ساترفيلد -
كاريكاتور اليوم -
روحية الأرثوذكسي تتحكّم بالانتخابات -
"متحدون": لا تراجع قبل توقيف كبار المرتكبين -

“ترحيل” الحريري “لإقتراح” باسيل تأجيل مُقنّع للإنتخابات؟

“ترحيل” الحريري “لإقتراح” باسيل تأجيل مُقنّع للإنتخابات؟
“ترحيل” الحريري “لإقتراح” باسيل تأجيل مُقنّع للإنتخابات؟

تبلور شبه اجماع سياسي على ان “ترحيل” رئيس الحكومة لاقتراح تمديد مهلة تسجيل المغتربين من جلسة مجلس الوزراء اول من امس الى اللجنة الوزارية المعنية بتطبيق قانون الإنتخاب بعد غد، سحب صاعق التفجير من تحت طاولة الحكومة وانقذها من انقسام مؤكد.

لكن من الواضح انها رشة ماء باردة غير كافية لاخماد الحريق المهيأ للاندلاع بين اركان الإئتلاف الحكومي، لأن “تهريب” الإقتراح ـ كما وصفته القناة البرتقالية الناطقة بلسان العهد ـ لا يلغي حسم الامر “الذي لا بد عائد في المحصلة الاخيرة الى مجلس الوزراء”. كما ان صاحب الاقتراح الوزير سارع الى التأكيد انه سيبقى يطالب بالاصلاحات الإنتخابية، واطلق في المقابل اشارة مطمئنة الى مصير بقوله “ان الإنتخابات في موعدها 6 أيار المقبل”، ورأى ان هناك من يريد حرمان المغتربين من الإقتراع.

لكن المصادر المتابعة لها رأي مختلف، فهي اعتبرت لصحيفة “الأنباء” الكويتية، ان ترحيل الإقتراح ـ المشكلة من مجلس الوزراء الى اللجنة الوزارية التي هي اشبه بحكومة مصغرة، هو تأجيل مُقنّع للإنتخابات، فيوم الاثنين هو الموعد الاخير لنشر مرسوم دعوة الهيئات الناخبة الذي كان مرتقبا حصوله امس بسبب عطلتي السبت والاحد، وبالتالي فإن على اللجنة ان تحسم امرها، والحسم المرجح سيكون لمصلحة تمديد المهلة، ولاحقا تأجيل الإنتخابات.

وتؤكد المصادر عينها ان التوازنات اللإقليمية في هي التي تحدد موعد الإنتخابات اللبنانية وليس اختلافات اللبنانيين التي غالبا ما توظف في خدمة هذه التوازنات.

وفي وقت يتمسك رئيس الجمهورية العماد ميشال ورئيس الحكومة سعد الحريري باجراء الإنتخابات في موعدها، اي في 6 مايو المقبل، خرج امس عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب نعمة الله ابي نصر مقترحا تأجيل الإنتخابات 20 يوما فقط لتأمين تسجيل المزيد من المغتربين بالاقتراع، ملاحظا ان من بين الـ 90 الفا الذين تم تسجيلهم في السفارات والقنصليات 55% فقط من المسيحيين و45% من المسلمين، متوقعا مضاعفة هذا العدد…

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بيت الزكاة والخيرات تصدر بيان حول تحرك بعض مستخدمين في البيت بإحتجاج علني

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة