كوبيس زار الحريري: الأمم المتحدة في لبنان لتمتين سيادته

كوبيس زار الحريري: الأمم المتحدة في لبنان لتمتين سيادته
كوبيس زار الحريري: الأمم المتحدة في لبنان لتمتين سيادته

أشار المنسق الخاص للأمم المتحدة في جان كوبيس، بعد زيارته رئيس مجلس الوزراء في السراي الحكومي، إلى أنهما ناقشا أمورًا عدة “وأنا متحمّس جدًا لسماع الأولويات التي يطرحها الرئيس الحريري، وسعيد لكونه بدأ المناقشات التي تشير إلى عمل الحكومة وبرنامج الإصلاح لديها، مع التركيز بالطبع على ما ينتظره من المجتمع الدولي لناحية مواصلة دعمه عمل الحكومة وزيادة هذا الدعم، من أجل مصلحة الشعب اللبناني”.

وأضاف: “لقد ناقشنا العديد من المواضيع المتصلة بالتطور الاقتصادي والاجتماعي، وأكدت لدولته دعم عائلة هنا على كل المستويات، العملية والسياسية، وأنا أعلم أن هناك عزمًا من قبل المراكز الرئيسية وقادة الوكالات المختلفة لتمويل عدد من المشاريع، خاصةً أن كانت لدي نقاشات مع عدد منهم في هذا الخصوص والاطلاع على أولوياتهم بالنسبة للبنان”.

وتابع: “لقد كنت متحمسًا للغاية للعمل النشط الذي يقوم به رئيس الحكومة، وهنأته على سلسلة الاجتماعات الناجحة جدًا التي عقدها في ، حيث حضر القمة العربية الأوروبية، كما زارته الثلثاء المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، وكانت لها محادثات معه. كل ذلك يصب في إطار الدعم القوي من المجتمع الدولي لبرامج الحكومة وتنفيذ الخطط المتفق عليها، ولاسيما في مؤتمري “سيدر” و”روما 2″، لبناء مؤسسات الدولة وإعادة تقوية القوى العسكرية اللبنانية والعديد من الأمور ذات الصلة باستقرار وتطور الوضع في البلاد”.

وختم: “لقد كررت من جهتي مرة أخرى تعهد الأمم المتحدة، وأكدت أننا هنا من أجل تمتين سيادة البلد ووحدته. وعليه، أؤكد أننا نعمل بشكل وثيق مع قوات “اليونيفيل” ونتابع عددًا من القضايا المتعلقة بالخط الأزرق وسيادة لبنان ووحدته، كما كررت تعهدنا بالتعاون والتنسيق الوثيق مع قادة المؤسسات في لبنان، ومع الرئيس الحريري، الذي تشرفت جدًا بلقائه اليوم، وقد وجدته من جهتي واضحًا وأعطانا فكرة جلية عن التوجهات المستقبلية لهذا البلد”.

كما التقى الحريري رئيس مجلس إدارة مصرف الإسكان جوزيف ساسين والمدير العام المساعد للمصرف محي الدين فتح الله وعرض معه أوضاع المصرف وخططه المستقبلية.

كذلك اطلع الحريري من سفيرة لبنان لدى “الأونيسكو” سحر بعاصيري على نشاطات المنظمة في لبنان.

واستقبل الحريري أيضًا المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، ترافقه المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية كلودين عون روكز ومستشاره لشؤون التواصل الاستراتيجي ميشال حبيس. وتم خلال اللقاء البحث في التحضيرات الجارية لإطلاق احتفاليات لبنان الكبير 2020.

ومساءً، استقبل الحريري السيد أنطوني كارلوس غصن يرافقه المحامي كارلوس أبو جودة، وأوضح غصن بعد اللقاء أنه أطلع الحريري على تفاصيل قضية والده، لافتًا إلى أنه وضع هذه القضية بأيد الحريري.

من ناحية أخرى، تلقى الحريري برقية تهنئة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة، كما تلقى برقيات مماثلة من كل من رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم ورئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد ورئيس وزراء كوريا لي ناك يون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى