الغريب: وجهات النظر متطابقة مع روسيا بشأن النازحين

الغريب: وجهات النظر متطابقة مع روسيا بشأن النازحين
الغريب: وجهات النظر متطابقة مع روسيا بشأن النازحين

بحث وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب مع السفير الروسي الكسندر زاسبكين والسفيرة الدانماركية ميريت جويل، ووفد من IOM، في ملف عودة النازحين السوريين.

بعد اللقاء الذي عقد في مبنى الوزارة الثلثاء، قال الغريب: “بحثنا مع السفير في ملف النازحين، هناك تطابق في وجهات النظر في كيفية مقاربة هذا الملف لناحية عدم ربط عودة النازحين بالحل السياسي، والتشديد على العودة الآمنة والسليمة ورحبنا بالمبادرة الروسية، ونحن على استعداد للتعاون بشكل أكبر في هذا الملف”.

بدوره، قال زاسبكين: “اجتمعنا للبحث في ملف النازحين السوريين، ووجدنا أن هناك نقاطا مشتركة يمكن البناء عليها، ونحن اتفقنا على مواصلة العمل المشترك، وانا اعتقد ان الظروف سوف تتطور نحو الافضل في كافة المجالات، والمطلوب ان يكون هناك وجهة نظر موحدة من الاطراف المعنية”، مجددا تأكيده أنه “لا يجب الربط بين التسوية السياسية وعودة النازحين، ويجب تأمين اوسع مشاركة من اعضاء المجتمع الدولي”، متعهدا “مواصلة الاتصالات مع جميع الاطراف المعنية”.

وردا على سؤال بشأن المحادثات الروسية مع مفوضية لشؤون ، قال: “لا اظن أننا يجب ان نتحدث حول نقاط الخلاف، معايير عودة النازحين معروفة، كيف تعمل الاطراف عمليا بشكل يومي، نحن نعرف أن وجود المفوضية العليا اثناء انتقال الباصات من الى متوفر”.

أضاف: “أعرف أن الاقتراحات اللبنانية لتحسين عمل المفوضية، والجانب اللبناني قريب الى مصالح النازحين وما هو المطلوب لهم لترتيب انتقالهم من لبنان الى سوريا، يجب اخذ المطالب اللبنانية بعين الاعتبار في عمل المفوضية”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى