أبو فاعور: قطاع الدواء الوطني مؤهل للنمو والمنافسة

أبو فاعور: قطاع الدواء الوطني مؤهل للنمو والمنافسة
أبو فاعور: قطاع الدواء الوطني مؤهل للنمو والمنافسة

أكد وزير الصناعة وائل ابو فاعور، أن “قطاع صناعة الدواء الناشىء هو مؤهل للنمو بشكل سريع، وقادر على تأمين فرص العمل المتخصصة التي يحتاج إليها جيل الشباب المتعلم والمتخرج من الجامعات والحائز على الشهادات العليا”.

وجاء كلامه خلال لقائه رئيسة نقابة مصانع الادوية في الدكتورة كارول ابي كرم وأعضاء النقابة في زيارة تهنئة، وكانت مناسبة لعرض واقع قطاع صناعة الادوية الوطنية والتحديات التي يواجهها والتطلعات المستقبلية له.

واعلن أبو فاعور “أن اهمية هذا القطاع تكمن بانه غير تقليدي ويتمتع بقدرة تنافسية ويمكن ان يخصص له بسهولة بنسبة اكبر من الاستهلاك في السوق المحلي”.

ودعا أعضاء النقابة الى “العمل مع الوزارة كفريق واحد للوصول الى الأهداف المرجوة”، طالبا منهم اقتراحات عملية بهذا الخصوص “من أجل تطوير العلاقة مع وزارة الصحة العامة والضمان الاجتماعي والاسلاك العسكرية الضامنة لجهة توجههم الى ضرورة الاعتماد على الدواء اللبناني”.

وقال وزير الصناعية: “من غير المقبول ألا تتجاوز حصة الدواء اللبناني في السوق الاستهلاكي المحلي نسبة السبعة بالماية، أي ما يقدر بماية وأربعين مليون دولار أميركي فقط، فيما يفوق حجم الاستيراد المليار والثلاثماية مليون دولار، ويبلغ حجم الاستهلاك المكون من قيمة الاستيراد وما يضاف إليها من أرباح وجعالات المليار وتسع ماية مليون دولار”.

وقال: “اننا اليوم في صدد اطلاق نقاش وطني مهم جدا لترسيخ اهمية القطاعات الانتاجية ودورها المحوري في تنمية الاقتصاد”.

وأضاف: “مما لا شك فيه ان هذا الحوار سيأخذ أبعادا مختلفة أو متناقضة لوجود فريق في لبنان غير مشجع لهذا التوجه. ولكننا في ظل دعم رئيس الجمهورية ورئيس ورئيس الحكومة المقتنعين تماما بدعم وحماية ورعاية وتطوير القطاعات الانتاجية، سنعمل على تحقيق نقلة نوعية على هذا الصعيد، توازن بين الركائز والدعائم التي يقوم عليها الاقتصاد”.

ثم اجتمع الوزير ابو فاعور مع سفير في لبنان هاكان تشاكل الذي قال بعد اللقاء: “كانت زيارة مجاملة تبادلنا خلالها وجهات النظر حول كيفية تطوير العلاقات في القطاع الصناعي. ونحن ملتزمون بدعم القطاع الصناعي اللبناني، وسنواصل لقاءاتنا مع المسؤولين بهدف تطوير العلاقات لمصلحة بلدينا”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى