أخبار عاجلة

كيف تساعد طفلك على التعامل مع زيادة وزنه؟

كيف تساعد طفلك على التعامل مع زيادة وزنه؟
كيف تساعد طفلك على التعامل مع زيادة وزنه؟
لا يعرف الأبوان عن المضايقات التي يتعرض لها الطفل من زملائه في المدرسة بسبب بدانته، وإذا قام الطفل بإخبارهما يستبقي جزءاً لنفسه لا يخبر عنه. لذا، من الهام عدم تكرار أية إشارات إلى بدانة الطفل أو وزنه الزائد تشبه المضايقات التي يسمعها من زملائه، أو الإشارة إلى أنه مختلف عن إخوته أو أصدقائه. لا ينبغي عقد أية مقارنات لأنها تؤذي مشاعر الطفل. إليك مجموعة من الأمور يمكنك أن تساعد بها طفلك على خفض وزنه الزائد، والتعامل مع المشكلة:

على الأبوين توفير مزيد من الخيارات للعب والنشاط وممارسة الرياضة خارج المدرسة

موقف الأبوين. تؤثر صورة الطفل عن جسده على شخصيته وحالته النفسية والمعنوية، ومدى ثقته في نفسه في المستقبل. وتلعب الأم والأب دوراً هاماً في التأثير على الحالة الشعورية للطفل الذي يشكو من زيادة الوزن، خاصة الفتيات. لذلك، لا ينبغي على الأبوين التعامل مع الأمر على أنه مشكلة في الأساس.

النشاط. من أهم أسباب زيادة وزن الطفل عدم القيام بما يكفي من نشاط. الرياضة والنشاط البدني عامل يساعد الطفل على التخلص من الوزن والدهون، وأيضاً اكتساب الثقة في النفس. إذا كان طفلك البدين يتجنب اللعب ربما تكون هناك أسباب أخرى غير بدانته تمنعه، فعادة ما يحب الأطفال الحركة والنشاط.

على الأبوين توفير مزيد من الخيارات للعب والنشاط وممارسة الرياضة، وإذا كان الطفل لا ينسجم مع زملائه أو معلمه في حصة الرياضة البدنية بالمدرسة اعرض عليه الاشتراك في ألعاب الجودو والكاراتيه، أو السباحة، أو غير ذلك من ألعاب القوى عن طريق أحد الأندية أو مراكز النشاط، ولا تيأس سريعاً من تكرار المحاولة واقتراح المزيد

الأطعمة المحببة. إذا كان طفلك يحب أطعمة معينة من النوعية التي تسهم في زيادة الوزن توقف عن شرائها، وابدأ بالتخلص من علب الحلويات التي تخزنها. احتفظ بالحلويات الضرورية في أماكن لا يستطيع الصغير الوصول إليها، واضبط مصروفه في المدرسة بحيث يحصل على بعض ما يريد، وليس كل ما يرغب فيه.

الغذاء الصحي. تحدث مع طفلك عن التغذية الصحية، واضرب أمامه مثلاً بنفسك، سيؤثر فيه جداً أن يراك تقلل من كمية السكر التي تتناولها، وتقلص من تناول الحلويات والكربوهيدرات، وتزيد من أكل الفواكه والخضروات بدلاً منها. واهتم بتوفير وجبات خفيفة صحية من مكسرات، وخضروات، وفواكه طازجة.

تغيير عادات الأسرة. على جميع أفراد الأسرة التضامن مع الطفل البدين، وتقليل عدد ساعات الجلوس على الأريكة أمام التلفزيون، والاهتمام بالنشاط البدني، وإخفاء أو استبعاد المواد الغذائية غير الصحية.

إذا استطعت تغيير البيئة المحيطة بالطفل، واستبدال نمط الحياة غير الصحي للأسرة يمكنك التحدث مباشرة مع طفلك عن وزنه، دون أن تخيفه من صورته كطفل بدين اجتماعياً. ركّز على الجانب الصحي، وأهمية الوزن الصحي لتجنب الأمراض، وللقيام بأنشطة ومغامرات مرحة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ما كمية البيتزا المسموح بها للحامل؟
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة