كيف تحصل الحامل على احتياجاتها من الحديد؟

تزداد كمية الدم في جسم الحامل بنسبة 50 بالمائة

النصيحة الشائعة بأن تأكل الحامل لشخصين ليست صحيحة، لكن ينبغي أن تأكل أكثر بشكل تدريجي متزايد خلال رحلة الـ 9 أشهر، وأن تكون الاختيارات أطعمة صحية لتوفّر المغذّيات المطلوبة. ويظل الحديد من بين أهم هذه المغذيات. إليك لماذا تحتاج الحامل مزيداً من الحديد، وكيف تحصل عليه؟

تناولي: البقوليات، والفواكه المجفّفة وخاصة المشمش، والمكسرات، واللحوم الحمراء والدواجن، والأسماك والمحار، وصفار البيض

خلال فترة الحمل تزداد كمية الدم في جسم الحامل بنسبة 50 بالمائة، ومن أهم مكونات الدم الهيموغلوبين اللازم لنقل الأكسجين إلى الجسم والجنين، ويتم عمل الهيموغلوبين عن طريق الحديد.

تزداد حاجة المرأة إلى كمية كبيرة من الحديد بعد الشهر الـ 3 أو الـ 4 من الحمل. ويؤدي نقصه إلى الأنيميا، ومخاطر عديدة أخرى تؤثر على صحتها وعلى نمو الطفل. من هذه المخاطر: عدم اكتمال نمو الجنين، والولادة المبكرة، ووفاة الطفل عند الولادة، أو انخفاض وزن المولود.

للحصول على مزيد من الحديد تناولي: البقوليات مثل اللوبيا والفاصوليا البيضاء، والفواكه المجفّفة وخاصة المشمش، والمكسرات، واللحوم الحمراء والدواجن، والأسماك والمحار، وصفار البيض، والأرز البني، والقمح الكامل (الخبز الأسمر)، والشوفان.

ويساعد فيتامين "سي" على تحسين امتصاص الجسم للحديد، كما ينبغي تجنّب شُرب الشاي أو القهوة عقب تناول الطعام لأن الكافيين يعيق امتصاص الحديد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أكل الحامل اللحوم يقي الطفل من الإدمان لاحقاً
التالى إجراءات هامة لإدارة حالة الربو لدى الطفل

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة