المهارات الاجتماعية عند الأطفال وكيفية تنميتها

المهارات الاجتماعية عند الأطفال وكيفية تنميتها
المهارات الاجتماعية عند الأطفال وكيفية تنميتها

الخبرات والتجارب التي يمر بها الأطفال خلال المراحل العمرية الأولى تؤثر كثيرًا على شخصياتهم، ومستوى استجابتهم للتوتر، وقدرتهم على الثقة بالآخرين، ,تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية لديهم، كتطور اللغة والتفكير وفهم مشاعر الآخرين، لذلك من المهم لأولياء الأمور أن يهتموا في تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال. 
 
فالمهارات الاجتماعية للأطفال هي التي تفرق بين طفل يتعامل مع الآخرين بلباقة وذكاء ويعرف كيف يتصرف في المواقف المختلفة، و آخر لا يعرف كيف يتعامل مع الآخرين، ويخجل من الغرباء، ودائمًا ينظر في الأرض عند الحديث إليه ويتصرف الطفل بعناد مع جميع الاشخاص. 
 
وقبل معرفة كيفية تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال نتسائل
 
ما هي المهارات الاجتماعية عند الأطفال؟
المهارات الاجتماعية هي التغير في قدرة الطفل للتفاعل والتعامل مع الآخرين، فهي المهارات التي يحتاجها الطفل في التعاملات اليومية مع غيره، سواء من خلال التواصل لفظيًا كالكلام ونبرة الصوت أو الاتصال غير اللفظي، كالإشارات وطريقة الوقوف وتعبيرات الوجه ولغة الجسد.
 
ولذلك يتميز الشخص ذو المهارات الاجتماعية العالية، بكونه مدركًا كيف يتصرف في المواقف المختلفة وكيف يظهر تعاطفه مع الآخرين.
 
لماذا يجب علينا تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال ؟
ان تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال تجعل الطفل يتفاعل إيجابيًا في المجتمع، فهي مهمة وضرورية لتكوين الصداقات، وفهم شعور الآخرين والتعاطف معهم، وحل الصراعات، والتعامل بذكاء عندما تتأزم المشاكل في التعاملات البشرية.
 
وبالتالي فهي تحمي الأطفال من السلوكيات السلبيىة المنتشرة في المدارس كالعنف بين الأطفال، والإدمان وغيرها، بل إنها تُعِّد هؤلاء الصغار أيضًا ليكونوا أكثر نجاحًا في شبابهم، فتنمية المهارات الاجتماعية تجعل الطفل أكثر تعاونًا ومحب للعمل الجماعي، كما تساعدهم ليكونوا أكثر تأثيرًا في المستقبل.
 
وهذه المهارات ليست مفيدة على المستوى الاجتماعي فقط، حيث أنها تعزز من المستوى الأكاديمي للطفل، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتمتعون بمهارات اجتماعية عالية يحققون درجات مرتفعة في الاختبارات.
 
ويتم تقسيم المهارات الاجتماعية عند الاطفال إلى ما يلي:
1. الانتباه والتركيز

وهي المهارة التي تعتمد على بذل جهد متواصل لممارسة الأنشطة بدون تشتتـ وأن يكون الطفل قادرًا على المواصلة لأطول فترة ممكنة لإنهاء المهام المطلوبة.
 
2. اللغة
يجب أن يتمتع الطفل بلغة مفهومة ومعبرة، سواء على المستوى اللفظي من خلال الكلمات، أو لغة الجسد كالإشارات وتعبيرات الوجه، وأي طريقة أخرى يمكن التعبير بها عن الأفكار والمشاعر والرغبات.
 
3. مهارات اللعب
فيكون للطفل رغبة في المشاركة التطوعية في الأنشطة والألعاب التي تحفز شعور السعادة والاستمتاع لديهم.
 
4. التنظيم الذاتي
أو التحكم في الذات ومعرفة كيفية التعامل والتصرف مع كل موقف بطريقة مقبوله اجتماعيًا ومناسبة.
 
ومن المهم أن نعرف أن لكل سن مهارات معينة، و تنمية المهارات الاجتماعية للاطفال تعتمد على المرحلة العمرية التي يمر بها الطفل، ومعرفة ما هي إمكانات التواصل بين الأطفال في كل عمر، وبالتالي تستطيع أن تحدد ما إذا كان الطفل يحتاج إلى مساعدة في تطوير تلك المهارات أم أن مهاراته مناسبة لسنه, و تربية الطفل بشكل سليم و مساعدتة للوصل الى هذة المهارات.
  
المهارات الاجتماعية في المراحل العمرية المختلفة
1. من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات

في هذا العمر يكون الطفل قادرًا على جذب انتباه الآخرين، وعلى التواصل سواء بطريقة لفظية بسيطة كقوله (مرحبًا، سلام، بابا، ماما)، أو عن طريق النظر إلى الشخص الذي يتحدث، والضحك على المواقف والأحداث.
 
2. من ثلاث إلى أربع سنوات
يكون الطفل قادرًا على اللعب بالألعاب كالعرائس وغيرها، فيتعامل معها كأنها كائنات حية، ويتواصل لفظيًا مع الآخرين.
 
3. من أربع إلى خمس سنوات
خلال هذا العمر يكون الطفل قادرًا على التعاون مع الأطفال الآخرين، وتبادل الأدوار في الألعاب الطفولية والمسرحيات، كما يمكنه أن يطلب شيئًا مباشرًا من الآخرين بسهولة.
 
4. من خمس إلى ست سنوات
في هذا السن يقوم الطفل بطلب الأشياء بذوق وأدب، والاعتذار عن أخطائه، فهم الكلمات المسئية، والمشاركة في الأنشطة الرياضية المختلفة بشكل جيد.
 
5. من ست إلى سبع سنوات
في سن السابعة يمكن للأطفال التعاطف مع الآخرين مثل البكاء إذا أصاب أحد قريب منهم مكروه، يتبادلون الأدوار، يتمازحون، ويجيدون الإنصات إلى الآخرين، في هذه السن من الممكن أن يكون الأطفال لا يزالون لا يعرفون الفرق بين الصحيح والخاطئ، أو يفتقدون التوجيه الصحيح.
 
وبعد أن عرفنا المهارات اللازمة لكل سن سيمكننا التعرف ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في التواصل مع الآخرين أم لا، وبالتالي معرفة الكيفية التي ينمي بها من مهاراته الاجتماعية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ما كمية البيتزا المسموح بها للحامل؟
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة