هل مسكنات أسيتامينوفين آمنة للحامل؟

هل مسكنات أسيتامينوفين آمنة للحامل؟
هل مسكنات أسيتامينوفين آمنة للحامل؟
حذّرت نتائج دراسة جديدة الحوامل من تناول مسكنات أسيتامينوفين دون مراجعة الطبيب أثناء الحمل، بعدما بينت أبحاث وجود آثار جانبية عند تناول 6 حبوب أو أكثر من هذه المسكنات. وتحث التوصيات الطبية الحوامل على مراجعة الطبيب قبل تناول أية أدوية بما في ذلك ما يتوفر في الصيدليات من دون وصفة طبية.

من الآثار الجانبية المحتملة تأخر مهارات النطق عند الطفل، وتأثر خصوبة الأطفال الذكور

لكن تشير التقارير الطبية إلى أن أكثر من نصف الحوامل تستعملن مسكنات أسيتامينوفين التي تتوفر بأسماء تجارية مثل "باراسيتامول" و"أدفيل" و"تايلانول" أثناء الحمل، على الرغم من تزايد الأدلة على آثارها الجانبية.

وقد وجدت دراسة سويدية حديثة أن أطفال الأمهات اللاتي تناولن من هذه المسكنات 6 حبوب أو أكثر قد تأخرت مهارات اللغة لديهم وقدرتهم على النطق مبكراً بدرجة طفيفة. وأنه كلما زاد عدد الحبوب التي تتناولها الأم أثناء الحمل عن 6 كلما تأخر النطق وتحصيل الكلمات والمفردات خلال السنوات الـ 3 الأولى من عُمر الطفل.

وتنضم هذه النتيجة التي نشرتها دورية "يوروبيان سيكاتريك" إلى نتائج دراسات أخرى نُشرت خلال السنوات القليلة الماضية تحذّر من آثار جانبية أخرى لتناول مسكنات أسيتامينوفين خلال أشهر الحمل.

ومن الآثار الجانبية التي كشفتها دراسات سابقة: أن تناول مسكنات أسيتامينوفين لمدة 29 يوماً أو أكثر أثناء الحمل يزيد احتمال إصابة الطفل باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وأن تناولها خلال الأسابيع الأخيرة من الثلث الأول من الحمل وبداية الثلث الثاني يمكن أن يؤثّر على خصوبة الأطفال الذكور.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ما كمية البيتزا المسموح بها للحامل؟
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة