فلسطين | إسرائيل تقدم منحا للمتضررين اقتصاديا من أزمة كورونا

فلسطين | إسرائيل تقدم منحا للمتضررين اقتصاديا من أزمة كورونا
فلسطين | إسرائيل تقدم منحا للمتضررين اقتصاديا من أزمة كورونا


وافقت الحكومة الاسرائيلية (الأحد)، على تقديم منح للعاطلين عن العمل والعاملين لحسابهم الخاص وأصحاب الأعمال التجارية، وسط انتقادات عامة حول تعاملها مع الأزمة الاقتصادية التي خلفها انتشار مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد- 19).

وقال بيان مشترك صادر عن مكتب رئيس الوزراء ووزارة المالية في ، إن الحكومة ستحول خلال "الأيام القليلة المقبلة" ما يصل إلى 7500 شيكل إسرائيلي (حوالي 2170 دولارا) إلى الحسابات المصرفية الخاصة للعاطلين والعاملين، وأصحاب الأعمال التجارية الذين تأثر دخلهم بالتداعيات الاقتصادية المترتبة على تفشي مرض (كوفيد-19).

وأفاد البيان، أن وزير المالية الإسرائيلي يسرائيل كاتس سينشر مذكرة تهدف إلى إطلاق "خطة إنقاذ وطنية" للشركات وزيادة الانفاق الحكومي من أجل تمويل تكلفة الخطة.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين أعلن يوم الخميس الماضي عن إطلاق خطة انقاذ وطنية جديدة بقيمة 73 مليار شيكل (21 مليار دولار) لدعم الموظفين والشركات التي تضررت وسط أزمة مرض فيروس كورونا.

وتعمقت الأزمة الاقتصادية في ، حيث ارتفعت نسبة البطالة أكثر من 20 في المائة، في حين يعتقد العديد من الإسرائيليين أن حكومة نتنياهو لم تفعل ما يكفي لمساعدة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم بسبب القيود والإغلاق المفروضة على البلاد.

وخرج حوالي 20 ألف إسرائيلي ليلة السبت إلى الشوارع في مدينة تل أبيب الساحلية احتجاجا على تعامل الحكومة مع أزمة كورونا، وقالت الشرطة في بيان إن نحو 20 متظاهرا اعتقلوا بعد أن أغلقوا الطرق الرئيسية في المدينة.

وقال نتنياهو في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية "يمكننا التغلب على كورونا، أو على الأقل بلوغ روتين اقتصادي وصحي يسمح لنا بالعيش على نحو معقول خلال هذا العام وحتى العام المقبل".

من جانب آخر، قال محافظ بنك إسرائيل أمير يارون ان العجز قد يصل إلى 13 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وأضاف يارون خلال جلسة الحكومة "لقد قاد فيروس كورونا الاقتصاد الإسرائيلي إلى أزمة اقتصادية حادة ويتطلب التعامل مع هذا الواقع التعرف على معانيه واتخاذ إجراءات مهمة".

وتابع: "تهدف شبكة الأمان المقدمة والسياسات الإضافية للحكومة وبنك إسرائيل على وجه التحديد إلى معالجة هذه النقطة"، معتبرا أن "هذا هو الوقت المناسب للاستفادة من منصات الأمان التي لدينا للتخفيف من الأزمة، وللسماح للاقتصاد والجمهور بالمرور بها بأقل قدر من الضرر".

وأشار يارون إلى أن خطة بهذا الحجم تزيد من عجز الموازنة والدين العام.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا إلى 38670 بعد تشخيص 1206 إصابات جديدة خلال الــ 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان، ان عدد الوفيات ارتفع إلى 362، في حين أن عدد الحالات الخطيرة ارتفع من 134 إلى 151 إصابة خلال الــ 24 ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أن عدد الإصابات النشطة تجاوز عدد المتعافين في إسرائيل، حيث ارتفع أعداد الإصابات النشطة من 18296 إلى 19300، في حين أن عدد حالات الشفاء ارتفع من 18814 إلى 19008.

وأمر رئيس الوزراء بالتناوب وزير بيني غانتس بافتتاح ثلاثة فنادق أخرى لمرضى كورونا في اليومين المقبلين.

وكتب غانتس على حسابه الرسمي على ، ان هذا القراء جاء في ختام التقييم اليومي للوضع في وبالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأضاف "يقيم حوالي 3700 مدني حاليا في فنادق كورونا التابعة للجيش الإسرائيلي، والتي تديرها قيادة الجبهة الداخلية".

على صعيد متصل، أفادت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية أن عدد المصابين بكورونا في النظام التعليمي بلغ 1949.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه تم إغلاق 247 روضة و126 مدرسة، مبينة أنه 28875 من الطلاب وهيئة التدريس يخضعون للحجر الصحي.

المصدر: القدس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى