تشتهي السكر خلال الـDiet.. إليك السر!

تشتهي السكر خلال الـDiet.. إليك السر!
تشتهي السكر خلال الـDiet.. إليك السر!

عند بدء خطة غذائية جديدة هادفة إلى خسارة الوزن، من الشائع معاناة الشهيّة على مأكولات معيّنة، خصوصاً الحلويات، إلى حين التكيّف مع هذا التحوّل. ولكن في حال استمرار الرغبة في تناول السكّر، لا بدّ من إعادة النظر في الاستراتيجية المُعدّة للتخلّص من الكيلوغرامات الإضافية.

أشارت اختصاصية التغذية جاكلين لندن، من ، إلى أنّ «سلوكيّاتكم قد تساهم عن غير قصد في الشهيّة الشديدة على الحلوى والكوكيز»، عارِضةً 6 أخطاء قد تكون مسؤولة عن ذلك:

إستهلاك فطور خفيف

الوجبة الصباحية تحدّد المسار لبقية اليوم. ففي حال تناول ثمرة من الفاكهة أو قطعة توست بدلاً من فطور صحّي ومتوازن، توقّعوا الشعور بآلام الجوع ورغبة مُلحّة في تناول السكّر عاجلاً وليس آجلاً. إنّ بدء اليوم بطبق مليء بالمغذيات يمنحكم القدرة على الاستمرار في الخيارات المُغذّية والمُرضية بعيداً من الشعور بالامتلاء الشديد أو المزاج السيّئ نتيجة الجوع. يُنصح بجَعل الفطور الوجبة الأكبر خلال اليوم للمساعدة على التخلّص من الرغبة في الأكل لاحقاً. إنّ اتّباع هذه الطريقة قد يُحفّز حتى الأيض، فقد وجدت دراسة نُشرت في شباط 2020 في «Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism» أنّ استهلاك كالوريهات إضافية صباحاً قد يساعد على تعزيز الأيض، والتصدّي للبدانة وسكّر الدم العالي، والتحكّم في الشهيّة وكبح الرغبة في تناول الحلويات.


حذف الوجبات

عندما تحاولون الالتزام بالحمية، قد تميلون إلى التخلّي عن وجبة غذائية معيّنة، ولكنّ هذه الفكرة سيّئة جداً. فالتخلّص من كالوريهات كثيرة قد يدفع الجسم للانتقال إلى وضع الحماية للتأكد من الحصول على سعرات حرارية كافية لتغطية الوظائف الأساسية، الأمر الذي يُبطئ الأيض. كذلك، من الشائع خفض الكالوري خلال ساعات النهار للتمكّن من الأكل في أوقات متأخّرة، غير أنّ ذلك قد يؤثر في عملية الأيض. فقد توصلت الدراسة ذاتها المنشورة في «Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism» إلى أنه عند تناول فطور كبير، يتمّ استهلاك أكثر من ضعف الطاقة صباحاً، أي ضعف السعرات الحرارية، لهضم الطعام مقارنةً مع تناول العدد ذاته من الكالوري على العشاء. المطلوب الالتزام بجدولٍ ثابت للأطباق الرئيسة والسناكات التي تُرضيكم للشعور بالشبع خلال ساعات اليوم، وبالتالي استبعاد احتمال الوقوع فريسة الشهيّة الشديدة على السكّر. لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى