عشرة من أغرب تقارير الحالات التي غطتها Live Science عام 2019

من امرأة ذات بول أرجواني إلى رجل خمّرت فيه ميكروبات الأمعاء شرابه الخاص، تصدّر عدد من الحالات الطبية المثيرة للاهتمام عناوين الصحف في عام 2019.

تقارير الحالات، التي تصف ظروفًا فردية، لا تملك نفس الثقل الموجود في الدراسات العلمية التي يشارك فيها آلاف الأشخاص. لكن مثل هذه التقارير قد يساعد الأطباء في بعض الأحيان على فهم الأمراض النادرة بشكل أفضل أو اكتشاف تشخيصات غير عادية للحالات الشائعة.

فيما يلي 10 من أغرب تقارير الحالات التي غُطيت في Live Science عام 2019.

1- بول أرجواني

عشرة من أغرب تقارير الحالات التي غطتها Live Science عام 2019 - الحالات الطبية المثيرة للاهتمام - فهم الأمراض النادرة بشكل أفضل أو اكتشاف تشخيصات غير عادية

بول أرجواني في كيس بولي (صورة الائتمان: مجلة نيو إنجلاند الطبية 2019)

أكياس القسطرة، التي تستخدم في بعض الأحيان لجمع بول المريض في المستشفى، ليست عادة موضوعًا مثيرًا للنقاش -ما لم يتحول لون بول المريض إلى اللون الأرجواني-. كان هذا هو الحال بالنسبة لامرأة في ، بعد 10 أيام من العلاج في المستشفى، شاهدت البول في كيس القسطرة وهو يتحول من الأصفر العادي إلى اللون البنفسجي الغريب.

الحالة النادرة، المعروفة باسم متلازمة كيس البول الأرجواني، هي نتيجة تفاعل كيميائي غريب يمكن أن يحدث داخل أكياس القسطرة. ويحدث ذلك عندما تُحوّل البكتيريا مادة كيميائية في البول تسمى كبريتات الأندوكسيل indoxyl sulfate، وهو ينتج من تحلل مكون التريبتوفان للمكونات الغذائية إلى مركبات حمراء وزرقاء اللون، تظهر معًا بنفس اللون الأرجواني.

على الرغم من المظهر الغريب، البول الأرجواني نفسه حميد؛ لكنه يمكن أن يشير إلى التهاب المسالك البولية. لحسن الحظ، لم تكن المرأة الفرنسية مصابة بعدوًى في المسالك البولية، وعاد بولها تدريجيًا إلى طبيعته بعد أربعة أيام من زيادة الترطيب، وفقًا لتقرير عن الحالة، نُشر في 31 أكتوبر في مجلة نيو إنجلند الطبية.

2- دم أزرق

يد المرأة الزرقاء وقوارير الدم المسحوب (الصورة: مجلة نيو إنجلاند الطبية 2019)

عندما أخبرت امرأة شابة في رود آيلاند Rhode island الأطباء أنها «زرقاء»، كانت تعني ذلك حرفيًّا. ذهبت الفتاة البالغة من العمر 25 عامًا إلى غرفة الطوارئ مصابة بالضعف والتعب وضيق في التنفس وتغير لون بشرتها إلى الأزرق. عندما سحب الأطباء الدم من شرايين المريضة، بدا لونها أزرق غامقًا بدلًا من اللون الأحمر الساطع الطبيعي.

وقد شُخصت بالميثوغلوبين في الدمmethomoglobinemia، وهو اضطراب في الدم لا يستطيع فيه الهيموغلوبين -وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين- إطلاق الأكسجين إلى أنسجة الجسم بمستوًى فعال؛ وهذا يُنتج الجلد والدم الازرقان.

يمكن أن يكون هذا الاضطراب وراثيًا أو ناتجًا عن رد فعل من الدواء. في حالة المرأة -من المحتمل أن تكون الأخيرة-، قبل فترة قصيرة من ظهور الأعراض، أخذت كميات كبيرة من الأدوية المخدرة الموضعية لوجع الأسنان. وقد عولجت بدواء يُطلق عليه الميثيلين الأزرق methyle blue الذي يمكنه عكس الحالة بسرعة، وكان جيدًا بما يكفي لأن تعود المريضة إلى المنزل في صباح اليوم التالي، وفقًا لتقرير عن حالتها، نُشر في 19 سبتمبر في مجلة نيو إنجلند الطبية.

3- تسمم غامض

عشرة من أغرب تقارير الحالات التي غطتها Live Science عام 2019 - الحالات الطبية المثيرة للاهتمام - فهم الأمراض النادرة بشكل أفضل أو اكتشاف تشخيصات غير عادية

أقسم الرجل إنه لم يشرب الكحول أبدًا، لكن أطباءه رفضوا تصديقه. لم يظهر الرجل في حالة سكر فحسب، بل كان مستوى الكحول في الدم مرتفعًا جدًا. لكن كما اتضح كان الرجل يقول الحقيقة؛ كان لديه حالة نادرة تُظهر فيها ميكروبات الأمعاء خبثها.

على مدى ستة سنوات، عانى الرجل البالغ 46 عامًا من حالات سكر غامضة، وفقًا لتقرير عن حالته، نُشر في 5 أغسطس في مجلة BMJ Open Gastroenterology. خلال هذه الحلقات، مر بتغيرات عقلية، بما في ذلك «ضباب الدماغ» brain fog وكذلك السلوك العدواني غير المعتاد. في أحد الأيام، اعتُقل لقيادته مخمورًا ووُجد أن مستوى الكحول في الدم لديه ضعف الحد القانوني. طوال الوقت، نفى شرب أي كحول.

في نهاية المطاف، شخص الأطباء الرجل بمتلازمة الجعة الذاتية (ABS)، وهو ما يحدث عندما تتسبب الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الأمعاء في تحويل الكربوهيدرات إلى كحول، في حالة الرجل كان لديه سلالات من الخميرة تعيش في أمعائه والتي تحول الكربوهيدرات إلى كحول. وقد قضت المضادات الحيوية على هذه الميكروبات، وساعدت البيروبيوتيك في إعادة إنشاء ميكروبيوم أمعاء صحي ما مكّنه في النهاية من تناول الكربوهيدرات مرة اخرى دون ان يصبح سامًا.

4- زيادة الوساب wasabi

الوساب والأفوكادو من الأطعمة الشعبية والخضراء، لكنك ربما لا ترغب في الخلط بين أحدهما والآخر نظرًا لطعميهما المختلفين ومستوياتهما المختلفة من التوابل. بالنسبة لامرأة في ، فإن هذا المزيج قد أدى إلى تطور «متلازمة القلب المكسور».

كانت المرأة البالغة من العمر 60 عامًا تحضر حفل زفاف عندما أكلت كمية كبيرة من الوسابي، والتي اعتقدت أنها أفوكادو، وفقًا للتقرير، الذي نُشر في 20 سبتمبر في مجلة BMJ Case Reports. وقال التقرير إنه بعد دقائق قليلة، شعرت بضغط مفاجئ في صدرها يمتد إلى ذراعيها.

في اليوم التالي، شُخصت بمتلازمة القلب، وهي حالة تصبح فيها غرفة الضخ الرئيسية للقلب، البطين الأيسر، متضخمة وتضعُف؛ إذ لا تضخ بشكل صحيح. يمكن أن تحدث الحالة عن طريق الضغط النفسي أو البدني. في هذه الحالة، يشك الأطباء في أن حرق كمية كبيرة من الوسابي قد يكون سبب هذه الحالة. لحسن الحظ، كانت الحالة مؤقتة، وتعافت المرأة بعد شهر تقريبًا من العلاج بأدوية القلب.

5- تحجر القضيب

عشرة من أغرب تقارير الحالات التي غطتها Live Science عام 2019 - الحالات الطبية المثيرة للاهتمام - فهم الأمراض النادرة بشكل أفضل أو اكتشاف تشخيصات غير عادية

جرى تشخيص إصابة رجل بالتعظم القضيبي، وهي حالة نادرة تتشكل فيها العظام داخل القضيب. أعلاه، صورة الرجل بالأشعة السينية التي تُظهر أنسجة متكلسة في المنطقة المتوقعة من القضيب. في بعض الأحيان، تنمو العظام في الأماكن التي لا ينبغي لها ذلك. لرجل يبلغ من العمر 63 عامًا، حدث هذا في القضيب.
خضع الرجل لأشعة إكس للحوض بعد سقوطه، واكتشف الأطباء أن هناك «تحجّرًا» على طول العمود بالكامل من القضيب، وفقًا لتقرير عن القضية، نُشر في عدد سبتمبر من مجلة Urology Case Reports. وبعبارة أخرى، كان قضيبه يتجه نحو التعظم.

الحالة نادرة جدًا؛ إذ أُبلغ عن أقل من 40 حالة في الأماكن الطبية. يحدث التعظم عندما تتراكم أملاح الكالسيوم في الأنسجة الرخوة، ما يؤدي إلى تكوين العظام.

6- حريق الصدر

عندما اشتعلت النيران في صدر رجل أثناء جراحة القلب، لم تكن هذه حالة احتراق تلقائي. بدلًا من ذلك، كانت هذه من المضاعفات الجراحية النادرة المعروفة بحدوثها في الظروف المناسبة.

احتاج الرجل البالغ من العمر 60 عامًا إلى إجراء عملية جراحية لإصلاح تمزق مميت في شريان صدره، وفقًا للتقرير، الذي قُدم في يونيو في اجتماع للجمعية الأوروبية للتخدير. كان لدى الرجل تاريخ مع مرض الرئة المزمن، وخلال الجراحة، احتاج الأطباء إلى إعطاء الرجل جرعة عالية من الأكسجين الإضافي لمنع مشاكل التنفس. واستخدم الأطباء جهازًا كهربائيًا يعمل على تسخين الأنسجة بالكهرباء لمنع الأوعية الدموية من النزيف.

فجأة، أشعلت شرارات من الجهاز الكهربي النار في الشاش الجراحي. كان إطفاء الحريق سريعًا باستخدام المياه المالحة، دون إصابة المريض.

من المحتمل أن يكون استخدام الأكسجين الإضافي قد ساهم في نشوب حريق جراحي. الأكسجين نفسه لا يحترق، لكنه يخفض درجة الحرارة التي يمكن أن يبدأ عندها الحريق. على الرغم من الحادث فإن العملية الحراحية للرجل سارت على ما يرام، ونجح الأطباء في إصلاح السبب.

7- شظية الشعر hair splinter

عشرة من أغرب تقارير الحالات التي غطتها Live Science عام 2019 - الحالات الطبية المثيرة للاهتمام - فهم الأمراض النادرة بشكل أفضل أو اكتشاف تشخيصات غير عادية

ضفيرة الشعرة الساقطة تبدو غير ضارة؛ لكن في حالات نادرة، يمكن أن ينمو الشعر الرطب داخل الجلد، ما يتسبب بشكل أساسي في منشقة الشعرhair splinter.

كان هذا هو الحال بالنسبة للرجل البالغ من العمر 35 عامًا في البرازيل، الذي ذهب إلى غرفة الطوارئ مصابًا بألم غامض في كعبه الأيمن الذي ازداد سوءًا عند المشي.

عندما نظر الأطباء إلى قدمه لأول مرة، لم يتمكنوا من رؤية أي شيء خاطئ. لكن إلقاء نظرة فاحصة على الكعب كشفت عن شعرة واحدة strand of hair متصلة بقدمه. تم تشخيص إصابة الرجل بالتهاب الماشية الجلدي cutaneous pili migrans؛ وهي حالة نادرة يصبح فيها جذع الشعرة أو جزء من الشعر جزءًا لا يتجزأ من سطح الجلد. أُبلغ عن 26 حالة فقط من مرضى التهاب الماشية الجلدى المهاجرين في الستين سنة الماضية.

استخدم الأطباء ملاقط لإزالة الشعر، الذي يبلغ قياسه 10 ملم. بعد ذلك، شعر الرجل على الفور بالراحة من الألم، وفقًا للتقرير، الذي نشر في 20 يونيو في مجلة طب الطوارئ.

8- النظام الغذائي المسبب للعمى

الوجبات الغذائية غير المرغوب فيها ليست سيئة فقط لوزنك وقلبك؛ بل يمكن أن تكون أيضًا سيئة لعينيك. نتكلم عن مراهق بريطاني لم يأكل شيئًا سوى البطاطس المقلية والبطاطا وغيرها من الوجبات السريعة لسنوات. أصيب بالعمى ببطء نتيجة لسوء نظامه الغذائي وفقًا لتقرير عن القضية نشر في 2 سبتمبر في جريدة medicine annals of internal .

ذُكر أن المراهق كان آكلًا نهمًا. عندما كان أربعة عشر سنة، وجد أنه يعاني من مستويات منخفضة من فيتامين ب 12. بحلول سن الـ15، كان يعاني من مشاكل في السمع وفقدان البصر، وبحلول الـ 17 عامًا، كان أعمًى تماما في كلتا العينين. أظهرت الاختبارات أن المراهق قد أصيب بأضرار في عصبته البصرية؛ وهي حزمة من الألياف العصبية التي تربط ظهر العين بالدماغ.

عندما سأل الأطباء عن الأطعمة التي يتناولها، اعترف المريض بأن الأشياء الوحيدة التي تناولها هي البطاطس المقلية، والبطاطا -على وجه التحديد، برينجلز- الخبز الأبيض، وشرائح لحم الخنزير المقدد والنقانق.

كان تشخيص حالته بأنه يعاني من اعتلال العصب البصري الغذائيnutritional optic neuropathy أو تلف في العصب البصري ناتج عن نقص التغذية. من المعروف أن فيتامينات B ضرورية لكثير من التفاعلات الخلوية، وقد تؤدي أوجه القصور في هذه الفيتامينات إلى تراكم المنتجات الثانوية السامة، وفي نهاية المطاف إلى تلف الخلايا العصبية.

كان فقدان البصر لدى المراهق دائمًا، لكنه وصفه بمكملات غذائية، ما منع رؤيته من أن تزداد سوءًا. وجرت إحالته أيضًا إلى خدمات الصحة العقلية بسبب اضطرابات الأكل.

9- «المنهار» القزحية

جرى تشخيص إصابة رجل في تايوان بإصابة مؤلمة بالعين تسمى «غسيل قزحي الصدمة»؛ إذ انفصلت القزحية عن مكانها الطبيعي. في هذه الحالة، انفصلت القزحية في الجزء العلوي، ويبدو أنها تراجعت نحو الأسفل (الصورة: مجلة نيو إنغلاند الطبية للطب 2019).

قد لا تفكر في القزحية -الجزء الملون من العين- على أنها شيء يمكن أن «ينهار»؛ لكن هذا يمكن أن يحدث مع بعض الإصابات في العين، كما كان الحال بالنسبة لرجل في تايوان عندما تسببت الإصابة في انفصال قزحية العين عن مكانها الطبيعي وانحدارها للأسفل.

ذهب الرجل إلى عيادة للعيون بعد إصابته في عينه اليسرى بحبل بنجي bungee cord وفقًا لتقرير عن القضية نُشر في 10 أبريل في مجلة نيو إنجلند الطبية. أبلغ الرجل عن ألم ورؤية مزدوجة في عينه.

كان تشخيص حالته على أنه «إزعاج قزحي قاعدي» traumatic iridodialysis، وهو نوع من إصابات العين التي تحدث عندما تتسبب الصدمة الحادة في انفصال القزحية عن البنية الدائرية خلفها، والمعروفة باسم الجسم الهدبي خضع الرجل لعملية جراحية تعرف باسم قزحية العين iridoplasty. في محاولة لإعادة وضع قزحية العين. بعد ذلك، استُعيد شكل القزحية وتحسَّن البصر.

10- دم ابيض

عشرة من أغرب تقارير الحالات التي غطتها Live Science عام 2019 - الحالات الطبية المثيرة للاهتمام - فهم الأمراض النادرة بشكل أفضل أو اكتشاف تشخيصات غير عادية

كان لدى رجل في ألمانيا مستويات عالية للغاية من الدهون الثلاثية وكان دم الرجل كثيفًا جدًا بالدهون، فقد أصبح لونه حليبيًا. كان الرجل البالغ من العمر 39 عامًا مصابًا بمرض السكري، لكنه لم يكن يتناول أدويته بانتظام، وفقًا لتقرير عن الحالة، التى نُشرت في 25 فبراير في مجلة annals of internal medicine.

ذهب إلى غرفة الطوارئ مصحوبًا بالغثيان والقيء والصداع وانخفاض اليقظة. كشفت الاختبارات أن لديه مستويات عالية للغاية من الدهون الثلاثية (نوع من الدهون في دمه) تعتبر مستويات الدهون الثلاثية التي تقل عن 150 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملغ/ديسيلتر) طبيعية، وتعتبر المستويات التي تزيد عن 500 ملغ/ديسيلتر «مرتفعة جدًا». مستويات الدهون الثلاثية في الرجل سجلت أكثر من 14000 ملغ/ديسيلتر.

حاول الأطباء استخدام آلة لتصفية الدهون من دم الرجل؛ وهي عملية تعرف باسم plasmapheresis لكن الآلة أصبحت مسدودة بسبب ارتفاع مستويات الدهون في الدم. لذلك تحولوا إلى السحب اليدوي للدم، لإنقاذ حياة الرجل. قال الباحثون إنها أولى حالات سحب الدم التي أُبلغ عنها لعلاج ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم.

اقرأ أيضًا:

التهاب الإحليل: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

تسرع القلب البطيني: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: جوزيف حنا

تدقيق: عون حداد

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى