مراحل نمو الجنين ومشاعر الأمومة

مراحل نمو الجنين ومشاعر الأمومة
مراحل نمو الجنين ومشاعر الأمومة

تمر الحامل خلال رحلة الـ 9 أشهر بتغيرات عديدة على مستوى الجسم والعاطفة، وتتعرّض لآلام ومتاعب مثل حرقة المعدة، وألم البطن، والغثيان، والتقيؤ، وآلام الظهر. وعلى الرغم من أن كل حالة حمل مستقلة وتختلف من امرأة لأخرى، إلا أن هناك محطات مشتركة تمر السيدات بها؛ إليك ما تحتاجين معرفته عنها:

في الشهر الرابع يصبح نمو بطنك ملحوظاً، ويستطيع الطفل سماع الأصوات، وتواصل رئتاه التطوّر، ويبدأ شعر الحاجبين في الظهور، ويمكن سماع نبض الجنين

الشهر الأول. بعد حدوث التخصيب تعلق البويضة الملقّحة ببطانة الرحم، ويبدأ النخاع الشوكي والرئتان والقلب في النمو، وفي نهاية هذه المرحلة يبدأ قلب الجنين في النبض. يزن الجنين في هذه المرحلة أقل من غرام واحد. ومن أهم سمات هذه الفترة حساسية الثديين، والتعب، والغثيان، والقيء.

الثاني. تبدأ جميع الأعضاء الداخلية في التطوّر، فتنمو العينان والأذنان، وبراعم الأصابع والساقان واليدان والقدمان. ويزن الجنين في هذه المرحلة حوالي 2.8 غرام. وبالنسبة للحامل يزداد حجم الثديين، والغثيان، والرغبة في التقيؤ.

الثالث. يتشكل وجه الجنين وقدماه ويداه بالكامل، ويبدأ جهازه التناسلي في التشكل، لكن لا يمكن تحديد جنس الجنين في هذه المرحلة. ويصل وزن الطفل إلى 48 غراماً. وتبدأ الأم في ملاحظة نمو بطنها، ويتضاعف التعب في هذه المرحلة.

الرابع. يصبح نمو بطن ملحوظاً، ويستطيع الطفل سماع الأصوات، وتواصل رئتاه التطوّر، ويبدأ شعر الحاجبين في الظهور، ويمكن في هذه المرحلة سماع نبض الجنين. يزن الطفل في هذه المرحلة 168 غراماً، وتشعر الأم بحركة الطفل في بطنها كما تلاحظ تغيرات في بشرتها حيث تصبح أوردتها ملحوظة.

الخامس. تنشط حواس الطفل، ويصبح جلده حساساً ويستجيب للصوت والضوء. وفي هذه المرحلة يقوم الجهاز المناعي للأم بحماية الجنين من العدوى، ويزن حوالي 453 غراماً، وتشعر الأم بحركته جيداً.

السادس. تواصل شبكية العين النمو، وتبدأ جفونه تنفتح وتنغلق، وتشعر الأم بركلاته، ويزن حوالي 900 غراماً.

السابع. يستطيع الطفل أن يرى ويسمع، وتواصل الرئتان تطورهما، وتصبح عظامه وعضلاته أقوى، وتبدأ رموشه وأعضاؤه التناسلية في النمو، ويزداد وزن الأم بمعدل 450 غراماً في الأسبوع، وقد تعاني من آلام في الظهر وصعوبات في النوم، وألم في عضلات الساق، وتبول متكرّر.

الثامن. تنمو دماغ الجنين، ويتكوّن جسمه بالكامل تقريباً بينما تواصل الرئتان تطورهما. وقد تشعر الأم بصعوبات في التنفس، وتشنجّات في عضلة الساق، وحرقة وألم عند التبول، وأرق مستمر.

التاسع. يتجه رأس الطفل لأسفل، وتتطور رئتاه تماماً ويزن الطفل ما بين 2.7 و 3.6 كجم. وتجد الأم صعوبة في النوم بسبب حجم البطن، وتتنامى لديها مشاعر الأمومة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى