أفضل نظام غذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل

أفضل نظام غذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل
أفضل نظام غذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل

| يسبب التهاب المفاصل ألم في المرفقين وبين الكتفين والمعصمين وتنمل في اليدين أثناء النوم، ويسمى أحيانًا مرض المفاصل التنكسية، ويخضع المصابون به لعلاج طبي.

يوصي الأطباء للمصابين بأمراض معينة اتباع نظام غذائي خاص، وكذلك الأمر مع التهاب المفاصل، حيث أشار موقع "ستيب تو هيلث" الأمريكي في تقرير له لعناصر غذائية يجب أن يتناولها المصاب بمرض التهاب المفاصل، وأطعمة أخرى يجب تجنبها.

وأوضح التقرير الذي ترجمته "عربي21"، بأنه قد يكون من الصعب اتباع نظام غذائي خاص، إلا أنهم يوصون بتجربتها، مع أخذ نصيحة واستشارة الطبيب، وهذه هي العناصر الغذائية التي يجب تناولها إضافة للتي يجب تجنبها بحسب ما ذكر الموقع:


السلمون

قال التقرير بأن سمك السلمون هو أول الأطعمة التي يجب أن تكون في النظام الغذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وذلك لأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها تأثير مضاد للالتهابات.

ويُنصح بتناول حصتين من سمك السلمون في الأسبوع للاستفادة القصوى من فوائده، وإذا كان أكثر من قدرتك المادية، يمكنك استبداله بسمك التونة أو السردين.

الصويا والبقوليات

إذا اخترت نمط حياة نباتية، فقد لا تكون الأسماك خيارًا لك، في هذه الحالة حاول تناول فول الصويا ومشتقاته، فهو غذاء كامل جدا لأنه منخفض الدهون وعالي الألياف والبروتين، ولهذا يتحكم في الالتهاب ويحسن صحتك بشكل عام.

بالنظر إلى أنه مكون متعدد الجوانب، يمكنك تناوله في أي وجبة من اليوم. تحتاج فقط إلى تعلم دمجها مع المكونات الأخرى.

زيوت نباتية ذات نوعية جيدة

نعلم جميعا بأن زيت الزيتون البكر يحتوي على دهون صحية للقلب ومكافحة الالتهاب، ولكن هي ليست الوحيدة التي تكون فعالة، فغالبية الزيوت النباتية لها نفس الخصائص، كما أنها توفر فوائد المكسرات أو البذور التي يتم الحصول عليها منها.

اثنين من البدائل الجيدة لزيت الزيتون هي زيت بذور الافوكادو وزيت عباد الشمس، كلاهما يحتوي على أوميغا 3 أكثر من زيت الزيتون ويعطي أطباقك نكهة جديدة.

تجنب هذه الأطعمة

الأطعمة المقلية والمعالجة

أكد التقرير على أن الحد من استهلاك الأطعمة المقلية هو أمر أساسي في النظام الغذائي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وذلك لأنها تزيد من الالتهاب.

واقترح اختيار الأطعمة التي تم طهيها على البخار أو المشوية أو المغلية أو المخبوزة بالفرن.

وإذا وجدت أنه من الصعب جدًا إجراء هذه التغييرات، فابحث عن خبير تغذية يمكنه تصميم خطة غذائية مخصصة لك.

منتجات الألبان

تجنب منتجات الألبان قدر الإمكان، فهذه المجموعة من الأطعمة يمكن أن تسبب تهيجا والالتهاب حول المفاصل.

ومع ذلك، لا يحدث ذلك في جميع الحالات، لذا يجب الانتباه إلى ما إذا كانت هذه مشكلة لك أم لا، والأفضل استشارة الطبيب للتأكد من ذلك، إذا كنت بحاجة إلى تجنب منتجات الألبان، فتذكر أن تضيف بروتينًا على شكل لحم أو أطعمة أخرى غنية بالبروتين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى