دليلك الكامل للعناية بصحتك

دليلك الكامل للعناية بصحتك
دليلك الكامل للعناية بصحتك

عدم شعورك بالمرض أو العجز ليس مؤشراً على أنك تتمتع بصحة جيدة، فهناك العديد من الجوانب الجسدية، والعقلية، والاجتماعية، والبدنية، تُشكل بحال أو بأخر المصطلح الكامل للصحة السليمة.

من الجدير الإشارة هنا،  إلى أن تقدم المجالات الصحية البيئية وتطورها أدي إلى الحد من المخاطر التي قد تؤثر سلبياً على صحة الإنسان، مثل: تلوث الهواء الناجم عن دخان السيارات، والمصانع، والتي قد تُضر بصحة الإنسان وجهازه التنفسيّ في الدرجة الأولى، كما أن تلوث الماء قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض خطيرة لا تُحمد عقباها.

لذلك سنتطرق في مقالنا هذا للحديث عن مجموعة من الطرق والتي ستُساعدك للعناية بصحتك.

كيف يُمكنني الاهتمام بصحتي؟

لكي تتمكن من العناية بصحتك بشكل سليم، عليك العزوف عن ممارسة بعض من العادات السلبية، والحرص على ممارسة مجموعة من العادات الصحيحة السليمة والتي ستقف سداً منيعاً أمام الأمراض والمشاكل الصحية، ومن هذه العادات الصحيحة، ما يلي :

  • تناول غذاء صحيّ: فغالباً ما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية مفيدةً لصحة الإنسان، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والسعرات الحرارية.
  • ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية: حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذي يمارسون المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً تجعلهم ينعمون بصحة بدنية رائعة، كما وتأخر ممارسة الرياضة إصابة الجسم بالعديد من الأمراض، كأمراض القلب، والسكر، وآلام المفاصل ... وغيرها، كما أن الرياضة تلعب دوراً هاماً في تعديل المزاج وصحة الإنسان النفسية.
  • الإقلاع عن التدخين: لا يمكن لاحد منّا أن يُنكر مضار التدخين وأثاره السلبية على صحة الإنسان، فالإقلاع عن التدخين هو الحل الأمثل للحفاظ على صحة جهازك التنفسي وصحة رئتيك.
  •  اهتم بصحتك النفسية : ويتم ذلك من خلال الابتعاد عن الإصابة بالاكتئاب والملل، والتي تؤثر على بشكل كبير على صحة الإنسان وإصابته بالعديد من الأمراض الخطيرة، مثل: مرض الزهايمر، والتوحد.
  • احرص على التمتع بجسم رشيق وتخلص من الوزن الزائد: ترتبط العديد من الأمراض الصحية بالوزن الزائد، ومنها: أمراض القلب، وضغط الدم، والجلطات الدموية، والسكتة الدماغية، وأمراض السكر، والشخير، ومشاكل كثيرة متعلقة بالجهاز الهضمي، لذلك الحفاظ على جسم رشيق سوف يكون سداً منيعاً ضد إصابتك بإحدى هذه الأمراض الخطيرة.
  • قللّ من الأعمال المُجهدة والشعور بالتوتر: يتعرض الإنسان للعديد من المواقف الحياتية والتي تملء حياته بالتوتر والأعمال المُجهدة التي غالباً ما ينعكس تأثيرها على صحة الإنسان ويزيد من احتمالية إصابته بالصداع ، والاكتئاب، والتعب الشديد، لذلك ينصح الأطباء بالتخفيف من الأعمال المُجهدة من خلال ممارسة بعض من الألعاب الرياضية الخفيفة، كرياضة التأمل، والاسترخاء، واليوغا، وغيرها من التمارين الخفيفة.
  • احرص على نيل قسط كافٍ من النوم: يُساعد النوم الجيد مبكراً والاستيقاظ مبكراً في الحماية من العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، فالسهر وقلة النوم لساعات كافية قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض خطيرة، منها: ضعف جهاز المناعة، مرض السكر، أمراض القلب والشرايين، شحوب البشرة، سواد الأعين وظهور الهالات السوداء، إضافة إلى الكسل والخمول.
  • الحفاظ على شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل: ينصح الأطباء بشرب الماء بشكل دائم للحفاظ على جسم الإنسان رطباً، وللحماية من الجفاف، والمشكلات الصحية كالصداع والكسل، والقضاء على الإمساك، والأملاح، وتنظيف الكلى.
  • التخفيف من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من التوابل: تحتوي الأملاح والتوابل على كميات كبيرة من الصوديوم، والتي تؤدي غالباً لإصابة الإنسان بالسكتة الدماغية وأمراض القلب الخطيرة، لذلك يجب على الإنسان التقليل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من تركيز عنصر الصوديوم.

ما هي الأطعمة المُفيدة لصحة الإنسان؟

  • المُكسرات: تحتوي المُكسرات على مجموعة كبيرة من المواد والعناصر الغذائية المُفيدة لجسم الإنسان، كعنصر الحديد، والكالسيوم، والفيتامينات، والألياف.
  • الشوفان: أحد الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب، وحمض الأوميجا، والبوتاسيوم المفيد لصحة الإنسان.
  • القرنبيط: يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إضافة إلى إمكانية استخدامه كعلاج لآلام المفاصل وعضلات الجسم.
  • التفاح: يحتوي التفاح على فيتامين سي، والعديد من العناصر الغذائية المُضادة للأكسدة.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية، كما ويحتوي أيضاً على نسب عالية جداً من الألياف، فهو غني جداً بعنصر فيتامين ك، وفيتامين ب.
  • السبانخ: أحد الأطعمة الهامة والمفيدة لعضلات جسم الإنسان، كما ويحتوي السبانخ على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، مثل: الزنك، الكالسيوم، الحديد، مضادات الأكسدة، الفيتامينات، النحاس، الفوليك، والبوتاسيوم.
  • الشكولاتة: رغم أن الشكولاتة تُسبب السُمنة وتسوس الأسنان، إلا أنها غنية بالمغنيسيوم المُفيد لجسم الإنسان.
  • الموز: أحد أهم الأطعمة الغنية بالألياف والبوتاسيوم الضروري لصحة الإنسان.
  • البيض: يُعد البيض مصدراً أساسياً للكالسيوم والبروتين الضروري لجسم الإنسان، كما أنه مُفيد جداً للأطفال وكبار السن.

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية، والتقليل من المواد التي تحتوي على الدهون والتي تُضر بصحة الإنسان بشكل كبير، كما وينصح الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمر؛ لحماية الإنسان من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة، وللحد من الأمراض المُعدية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما وأثبتت التقارير الطبية أن ممارسة الألعاب الإلكترونية تحمل فوائد عديدة لصحة الإنسان، منها: تقوية الذاكرة، القدرة على حل المشكلات، تعزيز الذكاء، والعديد من الفوائد الأخرى، والجدير الإشارة إليه هنا، أن لعبة Hearthstone: Heroes of Warcraft نالت إشادة كبيرة من قبل الأطباء لفوائدها العديدة على الإنسان، لذلك نُقدم لكم مراجعة Hearthstone: Heroes of Warcraft على Strategy Gamer

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى