أخبار عاجلة
بالصور: عارضة مثيرة تخطف قلب نجم عالمي -
هل من أمطار في الأيام المقبلة؟ -

5 أرقام "تاريخية" جديدة في دوري أبطال أوروبا

5 أرقام "تاريخية" جديدة في دوري أبطال أوروبا
5 أرقام "تاريخية" جديدة في دوري أبطال أوروبا
أسدلت الستارة رسميا على منافسات دور المجموعات من مسابقة  لكرة القدم، والتي شهدت أحداثا تاريخية تدون للمرة الأولى على صعيد المنافسات وبعد اكتمال عدد الفرق المتأهلة مساء الأربعاء من البطولة الشهيرة وبات الجميع يترقب قرعة الدور ثمن النهائي الاثنين المقبل.

وظهر النجمان رونالدو ومبابي على سطح تلك الأحداث التاريخية كما نجحت أندية إنكلترا في تحقيق ما لم تحققه على مدار مشاركتها في دوري أبطال أوروبا في الوقت الذي كتب فيه فريق بيشكتاش تاريخا جديدة للكرة التركية وارتفع عدد الأهداف المسجلة في دور المجموعات لرقم قياسي جديد.

رونالدو أيقونة "التشامبيونزليغ"
وشهدت الجولة السادسة والأخيرة من "التشامبيونزليغ" العديد من الأرقام الجديدة التي تم تسجيلها، كان في مقدمتها الرقم القياسي الجديد الذي دونه نجم ، الدولي البرتغالي عندما هز شباك بوروسيا دورتموند الألماني في مدريد إذ سجل رونالدو الهدف الثاني، ليصبح أول لاعب في تاريخ المسابقة يهز الشباك في المباريات الست في دور المجموعات.

كما نجح رونالدو في تسجيل هدفه التاسع في النسخة الحالية ليتصدر هدافيها والهدف الـ60 لرونالدو في دور المجموعات معادلا الرقم القياسي للدولي الأرجنتيني مهاجم الإسباني ليونيل معززا رقمه القياسي في عدد الأهداف في تاريخ المسابقة القارية الأم بعدما رفعه الى 115 هدفا بينها هدف في الدور التمهيدي.

وبحسب الموقع الرسمي لريال مدريد وبتسجيله 9 أهداف هذا الموسم تعد تلك المرة السادسة التي يحقق فيها ذلك بعد المواسم: 2009-2010 (6 أهداف)، 2012-2013 (6 أهداف، متعادلاً مع بوراك يلماز)، ثم 2013-2014 (9 أهداف)، و(2015-2016 (11 هدفاً). وفي الموسم 2007-2008 (5 أهداف)، عندما كان يلعب في صفوف مانشستر يونايتد، حين تقاسم الرقم مع زلاتان إبراهيموفيتش.

كذلك وصل البرتغالي، بعد الفوز على بوروسيا، إلى انتصاره رقم 300 بقميص ريال مدريد بعد مشاركته في 412 مباراة في الموسم الحالي، إذ لعب البرتغالي 18 مباراة محققاً 12 فوزاً وهو أفضل هدافي الفريق برصيد 12 هدفاً. ويعد الموسم 2011-2012 أفضل مواسمه في هذه الجانب، حيث حقق 43 انتصاراً في 55 مباراة خاضها.

أندية البريميرليغ وتاريخ جديد
صنعت أندية الممتاز تاريخا جديدا في المسابقة الأوروبية الشهيرة إذ تأهلت خمسة أندية للدور الثاني في "التشامبيونزليغ" عقب بلوغ ومانشستر يونايتد وتشلسي وليفربول وتوتنهام هوتسبير الدور ثمن النهائي لكنها المرة الأولى في تاريخ مشاركاتها تشهد تأهل 4 أندية متصدرة لمجموعاتها في الدور الأول منذ موسم 2006/2007.

وتعتبر الكرة الإنكليزية الأكثر عددا من حيث عدد الأندية المشاركة في ثمن النهائي الذي تسحب قرعته الاثنين في زيورخ، وهو الأمر الذي تحقق أخر مرة في موسم 2003/2004، فيما يمثل الكرة الإسبانية ثلاثة أندية فقط هي برشلونة وريال مدريد وإشبيلية، وعن إيطاليا يشارك فريقان هما يوفنتوس وروما كما تأهل من ألمانيا بايرن ميونخ، ومن سويسرا بازل، ومن ، ومن بشيكتاش، ومن البرتغال بورتو، ومن أوكرانيا شاختار.

تركيا حاضرة في التاريخ
دخل نادي بيشكتاش التركي صاحب الشعبية الجارفة تاريخ المسابقة الأوروبية بعدما فاز على لايبزيغ الألماني مساء الأربعاء 2-1 ليتأهل بطلا لمجموعته بحدارة برصيد 14 نقطة مسجلا انتصارين وتعادلين ولم يتذوق طعم الهزيمة وهي المرة الأولى في تاريخ الكرة التركية التي تشهد على بلوغ فريق للدور ثمن النهائي للمسابقة الأوروبية برصيد 14 نقطة في موسم واحد.

أهداف غزيرة
كشف موقع "أوبتا" المختص بالإحصائيات الرقمية أن نسخة 2017/2018 الحالية من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم كانت شاهدة على رقم تهديفي كبير لم يسبق أن تحقق في دور المجموعات حينما تم تسجيل 306 أهداف، لأول مرة في مرحلة المجموعات في تاريخ البطولة.

ويعتبر فريق باريس سان جيرمان الفرنسي أكثر الأندية تسجيلا للأهداف في النسخة الحالية بعدما تناوب لاعبوه على تسجيل 25 هدفا فيما سجل ليفربول 23 هدفا وريال مدريد 17 هدفا كأفضل ثلاثة فرق تسجيلا للأهداف في دوري أبطال أوروبا الحالية.

مبابي أصغر لاعب
وبات مهاجم باريس سان جيرمان، كيليان مبابي، أصغر لاعب يسجل عشرة أهداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا بعد الهدف الذي أحرزه في مرمى بايرن ميونخ وهو صاحب الهدف الوحيد للفريق الباريسي في اللقاء الذي انتهى بخسارة الباريسي 3-1.

وسجل مبابي هذا الهدف وهو في عمر 18 عاما و11 شهرا و15 يوما، ليتفوق على الفرنسي كريم بنزيمة، لاعب ريال مدريد، الذي بات يحتل المركز الثاني بتسجيله عشرة أهداف في عمر العشرين عاما و10 أشهر ويومين. ويحتل المركز الثالث اللاعب الأرجنتيني السابق، خابيير سافيولا، (21 عاما و3 أشهر)، يليه مواطنه لاعب برشلونة، ليونيل ميسي، رابعا (21 عاما و3 أشهر و7 أيام) ثم الإسباني المخضرم راؤول غونزاليس خامسا (22 عاما و14 يوما). 

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقررات اتحاد كرة القدم: ايقافات وتغريم بالجملة!

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة