أخبار عاجلة
من “وحش” الى ملكة جمال.. هكذا تحدت نفسها والاخرين -
محفوض: “حزب الله” يسعى لحكومة مطواعة تخدم هدفه -

دليل مواقع الفيصل

مجوهرات ديان

شات لبنان

كيف تطورت قرعة المونديال لتصبح حفلاً يشبه الأوسكار؟

كيف تطورت قرعة المونديال لتصبح حفلاً يشبه الأوسكار؟
كيف تطورت قرعة المونديال لتصبح حفلاً يشبه الأوسكار؟
شهدت مراسم قرعة  تغييرات جذرية عبر السنين فبعدما كانت تجرى بشكل عفوي دون قواعد في السابق أصبحت حدثاً منقولاً عبر الشاشات يتابعه الملايين على غرار حفل جوائز الأوسكار ويعرف الجميع قواعده.

ففي أول نسخة عام 1930 شارك 13 منتخباً فقط بعد رفض العديد من الدول دعوات من الاتحاد الدولي للعبة وأقيمت مراسم القرعة قبل ثلاثة أيام فقط من بداية البطولة.

ثم أشرف جول ريميه أول رئيس للفيفا وصاحب فكرة البطولة على قرعة نهائيات إيطاليا 1934 عندما ارتفع العدد إلى 16 منتخباً. وفي نسخة 1938 كان حفيد ريميه البالغ من العمر 6 سنوات هو من سحب القرعة في .

واليوم تتابع أكثر من 150 دولة الحدث في بث مباشر من موسكو تمهيداً لانطلاق نسخة 2018 بمشاركة 32 منتخباً.

وكان أول ظهور لكرات القرعة في نسخة السويد 1958 وتم تقسيم الفرق حسب التوزيع الجغرافي ولم يتم اختيار "رؤوس" للمجموعات بل كانت كل المنتخبات متساوية دون تصنيف ومع تطور البطولة أصبح أبطال العالم السابقون على رأس المجموعات عند سحب القرعة.

أما عن أول بث تلفزيوني لمراسم القرعة فكان في نسخة إنكلترا 1966 وبدأ اللجوء للتكنولوجيا في قرعة بطولة إسبانيا 1982 باستخدام ماكينات حديثة لكن فيفا وجد نفسه في مأزق مع حدوث مشاكل تقنية خلال الحفل ولم يكرر الفكرة مجدداً بل قرر استمرار الاعتماد على "الأيدي" في السحب.

وأصبح الحفل أكثر تشويقاً ومليئاً بالفقرات الجذابة بداية من بطولة إيطاليا 1990 وتطورت المراسم مع دعوة فرق موسيقية ومشاهير التمثيل في هوليوود وأساطير اللعبة القدامى.

وفي قرعة إيطاليا 1990 حضر نجوم بحجم بيليه وبوبي مور وكار هاينز رومنيغه ودانييل باساريلا كما أحيا الحفل المغني الأوبرالي لوتشيانو بافاروتي وكانت الممثلة الشهيرة صوفيا لورين ضيفة شرف الحفل، وفي القرعة كان التصنيف يحدد رؤوس المجموعات هذه المرة.

وفي النسخة التالية في 1994 غنى في حفل القرعة جيمس براون وستيف واندر، ومع بدايات القرن الجديد حقق حفل قرعة بطولة 2006 رقماً قياسياً حيث تابعه عبر التلفزيون 300 مليون شخص من 150 دولة وشارك به بيليه وكرويف ولوتار ماتيوس وروجيه ميلا وعارضة الأزياء هيدي كلوم.

لكن ربما تكون القرعة الأكثر إبهاراً في نسخة 1998 بفرنسا حيث أقيمت المراسم في استاد فيلودروم معقل مرسيليا بحضور 38 ألف متفرج وكان أشبه بحفل غنائي كبير وازداد العدد لأول مرة في هذه النسخة إلى 32 فريقاً.

وفي القرعة الأخيرة قبل نسخة البرازيل 2014 وجهت الدعوة لثمانية أساطير لتمثيل ثمانية أبطال للعالم وهم كافو (البرازيل) وكانافارو (إيطاليا) وجيجيا (أوروغواي) وهييرو (إسبانيا) وهورست (إنكلترا) وكيمبس (الأرجنتين) وماتيوس (ألمانيا) وزيدان ().

وفي القرعة الجديدة الجمعة سيشارك في الحفل نجوم بحجم دييغو مارادونا وكارليس بويول وغاري لينكر لإشعال الأجواء رغم الطقس شديد البرودة إذ تقل درجة الحرارة عن 5 درجات تحت الصفر.

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نبيل بدر يضرب تاريخ «الأنصار»

هل سيتم تشكيل الحكومة قبل نهاية السنة؟

الإستفتاءات السابقة

لينكات سيو