أشهر "مجموعات الموت" في تاريخ كأس العالم

أشهر "مجموعات الموت" في تاريخ كأس العالم
أشهر "مجموعات الموت" في تاريخ كأس العالم
تشهد كل نهائيات كأس العالم عادة مجموعة أو أكثر يطلق عليها "مجموعة الموت" وتضم ثلاثة منتخبات أو أكثر من العيار الثقيل، أو متقاربي المستوى، دون فوارق كبيرة، ويترقب عشاق الساحرة المستديرة معرفة مجموعة الموت الجديدة في نسخة 2018 عند سحب القرعة يوم الجمعة.

وبالعودة للذاكرة بدءًا من نسخة 1994، التي ضمت 24 منتخباً، فإن المجموعة التي ضمت إيطاليا والنرويج والمكسيك وأيرلندا كانت مجموعة الموت في هذه البطولة.

كانت إيطاليا تحتل صدارة التصنيف العالمي آنذاك تليها النرويج في التصنيف الخامس ثم أيرلندا (13) والمكسيك (17) وكانت المفاجأة أن الفرق الأربعة، تساوت جميعاً برصيد أربع نقاط بعد ثلاث مباريات وتأهلت ثلاثة منتخبات مع خروج النرويج بفارق الأهداف في إحدى أغرب مفارقات البطولة.

وفي 1998، ارتفع عدد المنتخبات إلى 32 وأطلق على مجموعة الموت تلك التي ضمت إنكلترا ورومانيا وكولومبيا وتونس.

وكانت رومانيا في التصنيف الخامس للفيفا تليها إنكلترا في المرتبة السادسة ثم كولومبيا (9) وتونس (23)، وبلغ المنتخبان الأوروبيان دور 16 مع تصدر رومانيا للمجموعة لكنها خسرت من كرواتيا لاحقاً كما خسرت إنكلترا من الأرجنتين.

وفي نسخة واليابان 2002، دخلت إنكلترا مجدداً في مجموعة موت أقوى وضمت الأرجنتين والسويد ونيجيريا ونجحت في العبور أيضاً لدور الـ16.

كانت الأرجنتين المصنفة الثانية عالمياً آنذاك لكنها ودّعت من دور المجموعات في مفاجأة مذهلة، بينما تأهلت إنكلترا المصنفة العاشرة والسويد المصنفة 16. وانتهى مشوار الإنكليز في دور الثمانية على يد البرازيل، البطلة لاحقاً، بينما خرجت السويد أمام السنغال في ثمن النهائي.

وفي ألمانيا 2006، توجت إيطاليا باللقب بعدما اجتازت أصعب مجموعة وضمت التشيك وغانا والولايات المتحدة، حيث كانت التشيك المصنفة الثانية عالمياً بينما كانت الولايات المتحدة في التصنيف الثامن ثم إيطاليا (12) وغانا (50).

ونجحت غانا في التأهل بجانب إيطاليا وانتهى مشوارها في دور 16 أمام البرازيل بينما استمرت إيطاليا حتى تغلبت على فرنسا في النهائي بركلات الترجيح.

وفي جنوب أفريقيا 2010، أحرزت إسبانيا لقبها الوحيد في تاريخها بالمونديال بعد التأهل من مجموعة معقدة ضمت تشيلي وسويسرا وهندوراس. وكانت المفاجأة أن إسبانيا خسرت في أول لقاء لها أمام سويسرا وتأهلت معها تشيلي لكنها ودعت البطولة أمام البرازيل في دور 16. كانت إسبانيا المصنفة الثانية عالمياً في هذا التوقيت تليها سويسرا (13) وتشيلي (17) وهندوراس (35).

وفي آخر نسخة في البرازيل 2014، وقعت البطلة ألمانيا في مجموعة مع البرتغال وغانا والولايات المتحدة وللمرة الثالثة على التوالي توج باللقب الفريق الصاعد من مجموعة الموت.

كانت ألمانيا في التصنيف الثاني عالمياً وتليها الولايات المتحدة (13) والبرتغال (14) وغانا (23) وتأهل منتخب الماكينات بجانب المنتخب الأميركي، وودع وفريقه من الدور الأول.

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقررات اتحاد كرة القدم: ايقافات وتغريم بالجملة!

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة