غدا..توقيع بروتوكول روسي مصري تمهيداً لعودة الرحلات الجوية

غدا..توقيع بروتوكول روسي مصري تمهيداً لعودة الرحلات الجوية
غدا..توقيع بروتوكول روسي مصري تمهيداً لعودة الرحلات الجوية

يوقع وزير النقل الروسي، ماكسيم سوكولوف، اتفاقاً بروتوكولياً، غداً الجمعة، مع وزير الطيران المصري، شريف فتحي، خاصا بسلامة وأمن الطيران، في إطار مساعي استئناف  بين البلدين، المتوقع منذ 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، إثر إسقاط طائرة روسية وسط سيناء في عملية إرهابية، ومصرع 224 شخصاً كانوا على متنها.

كان الرئيس الروسي، فلاديمير ، قد أعلن، في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، الإثنين الماضي، أن الأجهزة الأمنية الروسية أبلغته بأن الجانب الروسي مستعد لفتح الطيران المباشر بين موسكو والقاهرة، شريطة توقيع اتفاقية حكومية مشتركة، إيذاناً بعودة حركة الطيران الروسي إلى "في القريب العاجل".

ويأتي توقيع البروتوكول بعد أيام قليلة من توقيع عقود إنشاء  النووية، التي تقدم بموجبها قرضاً إلى مصر بقيمة 21 مليار دولار، بأجل يصل إلى 13 عاماً، بفائدة سنوية 3%، إضافة إلى غرامة 150% على تأخير الأقساط المستحقة بفائدة 3%، مع بدء حساب الفوائد من تاريخ توقيع العقود.

وتوالت الوفود الأمنية إلى مطاري ، وشرم الشيخ، خلال الأشهر الماضية، لتفقد الإجراءات الأمنية قبيل اتخاذ قرار عودة السياح الروس، الذين بلغت نسبتهم نحو 35% من إجمالي الحركة الوافدة إلى مصر في العام 2014، بواقع 3.16 ملايين سائح، ويشكلون مع السياح البريطانيين نحو 60% من السائحين القادمين جواً إلى شرم الشيخ.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى