ديسمبر والكلاسيكو..قصة مع التاريخ

ديسمبر والكلاسيكو..قصة مع التاريخ
ديسمبر والكلاسيكو..قصة مع التاريخ
صراعٌ أزلي بين غريمين في بلدٍ واحد، في الكلاسيكو بين وريال مدريد هذا الأسبوع لا مكان سوى للفوز وحصد النقاط الثلاث. يوم 23 ديسمبر/ كانون الأول لن يكون كغيره، فخلال هذا الشهر التقى الطرفان في 18 مناسبة على مرّ التاريخ في الدوري، فلمن كانت الغلبة؟

جرى اللقاء الأول في شهر ديسمبر يوم 22 عام 1935، حينها تفوق على ملعب الكامب نو بثلاثية نظيفة حملت توقيع روجريو وديز وليكو، أما اللقاء الثاني فكان عام 1940 حينها اكتسح البرسا غريمه بثلاثة أهداف من دون ردّ في الأول من شهر ديسمبر عن طريق زوزبيدرا (49 و69)، وفالي ماس (53).

انتظر بعدها الطرفان حتى الأول من كانون الأول 1946 حتى يلتقيا ثانية في هذا الشهر، واستطاع الميرنغي أن ينتصر بصعوبة بنتيجة 2-1، أما اللقاء الرابع فكان بعد 14 عاماً (1960) يوم 4 ديسمبر، وانتهى بفوز الفريق الملكي بنتيجة 5-3 بفضل تألق ألفريدو دي ستيفانو وخينتو.

نصل الآن إلى اللقاء الخامس في هذا الشهر وكان يوم 15 سنة 1963، وكذلك صبّ في مصلحة ريال مدريد بملعبه سانتياغو برنابيو برباعية نظيفة حملت معها "هاتريك" للنجم المميز بوشكاش، أما المواجهة السادسة فكانت يوم 19 عام 1965، حينها فاز البلاوغرانا بنتيجة 3-1 خارج أرضية ميدانه في الكلاسيكو رقم 69 على مرّ التاريخ.

جاءت بعدها المواجهة السابعة يوم 10 كانون الأول 1967 فكان التعادل سيد الموقف بهدفٍ لمثله، من إمضاء بوشكاش للريال وخوسيه أنطونيو زالدوا للبرسا، أما المعركة الثامنة فكانت يوم 28 من الشهر سنة 1969، حينها أفرح غاليغو قلوب الكتالونيين بهدفٍ في الدقيقة 29 كان كافياً لتحقيق الانتصار.

في اللقاء التاسع بينهما يوم 29 ديسمبر 1975، نجح برشلونة في الفوز بهدفين لواحد في الوقت القاتل عن طريق كارلوس ريكساش في الدقيقة 98، لكن ريال مدريد عوض إخفاقيه السابقين في هذا الشهر وانتصر على برشلونة يوم الرابع من كانون الأول سنة 1977 بثلاثة أهداف لاثنين خارج ملعبه بفضل أهداف ينسين وسانتيانا وأولي شتيليكه، وكان ذلك في اللقاء العاشر.

أما المبارة الحادية عشرة فجرت يوم 20 ديسمبر 1981، واستطاع خلالها برشلونة الفوز بنتيجة 3-1 على ملعبه، وتكرر السيناريو في المواجهة الثانية عشرة يوم 30 كانون الأول عام 1984 حين فاز أيضاً البرسا بعقر داره بثلاثة أهداف لاثنين في الكلاسيكو رقم 108 في الليغا.

مرّت بعدها عدة سنوات لم يلتق خلالها الطرفان في هذا الشهر، حتى يوم 7 ديسمبر 1996، حينها انتصر ريال مدريد في اللقاء الثالث عشر بهدفين دون ردّ بفضل سوكر ومياتوفيتش، واستطاع فريق العاصمة تكرار حالة الانتصار يوم 6 ديسمبر 2003 بالفوز بنتيجة 1-2 في ملعب الكامب نو بفضل هدفي الثنائي البرازيلي روبرتو كارولس ورونالدو في اللقاء الرابع عشر.

نصل بعدها للقمة رقم 15 في هذا الشهر، والتي صبت في مصلحة الريال أيضاً حين فاز بهدفٍ دون ردّ يوم 23 منه سنة 2007 حمل توقيع بابتيستا، لكن برشلونة ردّ بقوة في 13 ديسمبر 2008 خلال اللقاء رقم 16، بالفوز بهدفين دون ردّ عبر الأرجنتيني ليونيل والكاميروني صامويل إيتو.

وفي المباراة السابعة عشرة التي جرت يوم 10 كانون الأول 2011 استطاع أيضاً برشلونة أن يحقق الانتصار على ريال مدريد بعقر داره بنتيجة 3-1 بفضل كلّ من ألكسيس سانشيز وتشافي هيرنانديز وسيسك ، أما اللقاء الأخير في هذا الشهر (الثامن عشر) فكان يوم 3 ديسمبر 2016، وانتهى بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله بعدما تقدم الأوروغوياني لويس سواريز وعادل سرجيو راموس الكفّة في الدقيقة 90.

بعد هذه الجولة على مجريات شهر ديسمبر على مرّ التاريخ، نصل إلى أن الطرفين انتصرا في ثماني مناسبات وكان التعادل سيد الموقف في مرتين، وبالتالي فإن اللقاء الذي سيجري يوم السبت سيكون مهماً لمعرفة هوية الأفضل في كانون الأول.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ميلان يسقط روما في الوقت القاتل
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.


 
‎مجموعة نافذة العرب‎
Facebook Group · 32,719 members
إنضم للمجموعة
إنضم لمجموعة نافذة العرب على فيسبوك
 
 

شات كتابي

|

دليل المواقع العربية