أخبار عاجلة

دليل مواقع الفيصل

مجوهرات ديان

شات لبنان

حكاية “بيراميدز” تصل إلى النهاية.. تركي آل الشيخ ينسحب من مصر!

حكاية “بيراميدز” تصل إلى النهاية.. تركي آل الشيخ ينسحب من مصر!
حكاية “بيراميدز” تصل إلى النهاية.. تركي آل الشيخ ينسحب من مصر!

| متابعة ملحق سبورت – كتب إبراهيم زيات

وصلت مسيرة نادي بيراميدز المصري، الأسيوطي سابقاً، إلى النهاية بعدما قرّر مستشار هيئة الرياضية تركي آل الشيخ الإنسحاب نهائيا من الإستثمار الرياضي في وبيع منزله هناك، ليصبح مصير النادي الحديث الولادة مجهولاً.
النادي النشئ حديثاً، والذي غيّر مفهوم الإستثمار الرياضي في مصر ونقل الكرة المصرية إلى ضفّة الحداثة والتطوير، دخل نفقاً مجهولاً بعدما أعلن آل الشيخ عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك” التفكير في الانسحاب من الاستثمار الرياضي في مصر، بسبب الهجوم الغريب الذي يتعرض له على حد وصفه.
هذا الخبر سرعان ما أعلنته قناة بيراميدز ببيان رسمي أثناء بثّ برنامج “مساء بيراميدز” للإعلامي مدحت شلبي، الذي صدم بالخبر بعد إذاعته.
وقال «شلبي»، في برنامجه على قناة «بيراميدز»، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، إن «آل الشيخ» قرر جلب عقود خارجية للاعبي بيراميدز.
وأضاف أن قناة النادي «ستوفر للعاملين بها أماكن مميزة، وعقودهم مستمرة»، كما أعلن أن آل الشيخ باع منزله في مصر لمستثمر إماراتي.
إذا، نادٍ ناجح يخرج من المنافسة على لقب بطولات المصرية بعدما كان أحد أكبر المرشحين لمنافسة الأقطاب الثلاثة للكرة المصرية الأهلي والزمالك والإسماعيلي.

ردود الفعل
ودعا رئيس نادي الزمالك، مرتضى منصور، آل الشيخ إلى التراجع عن التلويح بسحب استثمارته من مصر، وإلى عدم الاهتمام بمنتقديه.
وقال، في تصريحات تليفزيونية، مساء الاثنين، موجهًا حديثه إلى «الشيخ»: «متخسرش بلد بالكامل بتحب السعودية وبتحترمك، وفي ناس كتير في نادي الأهلي عارفين دورك».

بداية الأزمة
بدأت الأزمة الأسبوع الماضي، مع التصريح الشهير لمدرب نادي المقاولين العرب علاء نبيل حول تعاطي الإتحاد مع طلبات آل الشيخ، الذي اتهمه خصومه باستخدام المال كورقة للضغط على الإتحاد المصري، ليدلي بعدها نبيل تصريحه الشهير بوصفه الدوري بـ “دوري مرجان أحمد مرجان”.
اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بعد تصريح نبيل ليبدأ هجوم الجمهور المصري، خصوصاً جماهير الأهلي، على آل الشيخ ويبدأ مستوى الإنتقاد بين إدارة ألأهلي وجمهورها من جهة وآل الشيخ وبيراميدز من جهة أخرى، مترافقة بحفلات الشتائم المتنقلة عبر الشاشات لمرتضى منصور والذي تتبدل مواقفه بسرعة البرق.
الأزمة تفاعلت مع حفلة الشتائم التي قام بها جمهور الأهلي، في إحدى مبارياته لآل الشيخ وولي العهد السعودي محمد بن سلمان والإعلامي مدحت شلبي ما جعل الأزمة تتفاقم، قبل أن يفجّر آل الشيخ المفاجأة، فجر الثلاثاء، ويعلن انسحابه نهائيا من الإستثمار الرياضي في مصر.

نادي بيراميدز والجدل
في صيف عام 2018، اُعلن شراء المستشار السعودي تركي آل الشيخ نادي الأسيوطي الرياضي وتحويل إسمه إلى نادي بيراميدز “الأهرام”، كما اشترى آل الشيخ اسم النادي ورخصته من مالكه محمود الأسيوطي مقابل 5 مليون دولار، بالإضافة إلى 500 ألف دولار مقابل تأجير منتجع الأسيوطي ليكون مقرا للنادي.
وفي 28 حزيران 2018، أُعلن أن مدرب الأهلي المصري السابق حسام البدري سيتولى رئاسة النادي فيما سيكون أحمد حسن منصب المتحدث باسم الفريق والمشرف عليه، بالإضافة لتعيين هادي خشبة في منصب مدير الكرة وتولي مدرب بوتافوغو ريغاتاس ألبرتو فالنتيم تدريب الفريق.
أحدث النادي جدلاً منذ نشأته، وهو الذي دخل بقوة تحت شعار “غير مبادئك وشجع بيراميدز” بعدما ضخ الأموال بشكل غير مسبوق في السوق الرياضي المصري. كذلك فقد اعتمد آل الشيخ على التعاقد مع فريق تدريب ولاعبين برازيليين، ليطرح آل الشيخ ناديه بقوّة أمام الجمهور المصري.
الحدث الثاني للنادي كان تأسيس قناة تلفزيونية تحمل إسم النادي، القناة لم تكن مثل أي قناة لنادي في تاريخ ، إذ إن آل الشيخ لم يكتفِ بشراء حقوق مباريات ناديه بل تعدّاه إلى شراء حقوق عدّة مباريات في الدوري بالإضافة إلى شراء حقوق بثّ قناتي ويوفنتوس حصرياً في العالم العربي. لم يقف آل الشيخ عند هذا الحد، فبعدما اعتبره الوسط الإعلامي المصري أحد الأسباب في إغلاق قناة DMC Sports، فاجئ الجميع بضمّ مدحت شلبي قادما من أون سبورت، وأحمد حسام (ميدو) قادماً من beIN Sports القطرية، إلى جانب مجموعة من أكبر الإعلاميين في مصر، ما ربطه البعض بخطته لتسويق ناديه وشراء نخبة الإعلاميين الرياضيين في مصر.

لا يمكن الجزم حتى الآن أن نهاية بيراميدز اقتربت، فمن الممكن أن تكون خطوة آل الشيخ مناورة لردّ الإعتبار بعد الإحتقان بينه وبين الشارع المصري، أو أنه بانتظار السلطات السياسية المصرية لتتدخل، وهو الذي يتمتع بعلاقات ممتازة معها. لكن في حال كان قرار آل الشيخ نهائياً، ماذا ستكون تأثيراته على الدوري المصري بشكل الخاص والكرة المصرية عموماً؟ وما هو مصير النادي؟ الأيام والأسابيع المقبلة كفيلة بتوضيح صورة الكرة المصرية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نبيل بدر يضرب تاريخ «الأنصار»

هل سيتم تشكيل الحكومة قبل نهاية السنة؟

الإستفتاءات السابقة

لينكات سيو