أخبار عاجلة
في المتن الشمالي.. ما حدا "كاريتاس"! -
حملة “عسكرية” من أجل فئران -

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يصدم الجزائر لسببٍ غريب

الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يصدم الجزائر لسببٍ غريب
الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يصدم الجزائر لسببٍ غريب
وجّه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" صدمة قوية لاتحاد الكرة الجزائري، حيث حرمه من ترشيح أحد مسؤوليه لخوض انتخابات عضوية المكتب التنفيذي للهيئة الكروية الأفريقية، والتي ستجري بالمغرب مطلع شهر فبراير القادم، رغم أن الاتحاد الجزائري كان يراهن كثيراً على استعادة مقعد الجزائر في المكتب بعد ضياعه في شهر مارس/ آذار الماضي لصالح رئيس الاتحاد المغربي للعبة فوزي لقجع، الذي فاز على الرئيس السابق للاتحاد الجزائري محمد روراوة في الانتخابات الماضية.

وكشف الاتحاد الأفريقي بموقعه الالكتروني عن عدة قرارات اتخذها خلال اجتماع أعضاء مكتبه التنفيذي الأربعاء بمدينة الدار البيضاء المغربية قبيل انطلاق بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين "شان 2018"، وأهمها الإعلان عن قائمة المرشحين لعضوية المكتب التنفيذي في انتخابات فبراير، وقد خلت القائمة من اسم النائب الثاني لرئيس الاتحاد الجزائري، بشير ولد زميرلي لسبب "غريب"، حث كان قد تم ترشيحه مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، و قال "كاف" في بيانه بأنه رفض الملف الجزائري بسبب وصوله إلى الأمانة العامة للكاف بعد انقضاء الفترة القانونية والتي كانت محددة يوم السابع من نفس الشهر، وأعلن "كاف" بأن المرشح الوحيد عن منطقة شمال إفريقيا هو رئيس الاتحاد الليبي جمال الجعفري، الذي سيفوز بالمنصب دون عناء.

وكان الإعلام الجزائري قد كشف مطلع الشهر الماضي مسبقاً عن رفض "كاف" ترشح ولد زميرلي للسبب المذكور، وأسالت القضية الكثير من الحبر وأثارت جدلاً واسعاً، في المقابل رفض رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم خير الدين زطشي آنذاك ما أثير حول هذا الموضوع، وأوضح بأن الاتحاد أرسل ملف ترشيح ولد زميرلي في الفترة الزمنية القانونية، وبأنه يجب الانتظار إلى غاية صدور القرار الرسمي من طرف "كاف"، مهدداً باللجوء إلى محكمة التحكيم "كاس" في حال رفض ملف ترشح المسؤول الجزائري. ويوجد زطشي حالياً بِالمغرب، لِحضور بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، التي ستنطلق هذا السبت، كونه عضو لجنة البطولة المذكورة، بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

ويتكون المكتب التنفيذي للكاف من 16 عضواً منتخباً وعضوين غير منتخبين، إضافة إلى الرئيس أحمد أحمد. وكشف "كاف" في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بأنه سيعقد جمعية عمومية انتخابية بالرباط قصد التكيف مع الإجراءات الجديدة المتخذة خلال الجمعية العمومية التي جرت في شهر يوليو/ تموز الماضي.

وحسب "كاف" فإن انتخاب أعضاء إضافيين في المكتب التنفيذي يأتي لوضع حد لتراكم فترة عهدة أعضاء المكتب التنفيذي للأعضاء مزدوجي التمثيل (يشغلون منصب عضوية تنفيذية الكاف ومجلس الفيفا). وبشأن التركيبة الجديدة للمكتب التنفيذي فإنه سيتم انتخاب 4 أعضاء من 4 مناطق حسب التقسيم الإداري للكاف، والمكوّن من 6 مناطق، والمناطق المعنية بانتخاب أعضاء جدد هي منطقة شمال أفريقيا، منطقة وسط أفريقيا، منطقة غرب أفريقيا أو منطقة غرب أفريقيا ب.

وقرر "كاف" تخيير 4 أعضاء من المكتب التنفيذي الحالي بين البقاء في المكتب أو الاحتفاظ بعضويتهم داخل مجلس فيفا فقط، ويعني هذا القرار كلاً من الغاني كويسي نيانتاكيي والكونغولي كونستانت عوماري سليماني والغيني كابيلي ألمامي كامارا والتونسي طارق بوشماوي، الذين كانوا قد انتخبوا في "كاف" و"فيفا" معاً، وهو ما يتطلب اختيارهم لتمثيل هيئة واحدة فقط من أجل فسح المجال لإضافة 4 أعضاء جدد.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقررات اتحاد كرة القدم: ايقافات وتغريم بالجملة!

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة