جنون أسعار المدافعين...مليار ونصف مليار يورو لموسم واحد

جنون أسعار المدافعين...مليار ونصف مليار يورو لموسم واحد
جنون أسعار المدافعين...مليار ونصف مليار يورو لموسم واحد

كان الاعتقاد السائد سابقاً أن لاعبي خط الوسط هم الأكثر أهمية والأعلى سعراً في عبر التاريخ، لكن الوضع تغير في موسم 2017-2018 بعدما ارتفعت أسعار المدافعين بشكل جنوني وفاقت أسعار لاعبي الوسط بنسبة كبيرة.

وبحساب صفقتي انتقال الهولندي فيرجيل فان ديك إلى ليفربول مقابل 85 مليون يورو ليصبح أغلى مدافع في التاريخ، وبعد انتقال الكولومبي ييري مينا إلى نظير نحو 12 مليون يورو، تخطت أسعار صفقات المدافعين هذا الموسم ملياراً و500 مليون يورو في الدوريات الخمسة الكبرى.

ورغم قلة الخبرة الدولية لفان ديك إلا أنه دخل قائمة أغلى 10 لاعبين في العالم، وتجاوز أسماء لامعة لمهاجمين ولاعبي وسط مثل روميلو لوكاكو ولويس سواريز وزين الدين زيدان وخاميس رودريغيز وأنخل دي ماريا وكيفن دي بروين.

وتتجه بوصلة كرة القدم نحو المدافعين الآن، بعدما أصبح الأسلوب الإيطالي و"ركن الحافلة" منهجاً للكثير من الأندية وحتى بعض الأندية الكبيرة، حيثُ تخطى حجم الإنفاق في مسابقات الدوري الكبرى في إنكلترا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا من أجل المدافعين حاجز المليار ونصف مليار يورو، بينما أنفقت الأندية نحو مليار و180 مليون يورو من أجل لاعبي الوسط بحسب أرقام صحيفة (موندو ديبورتيفو) الإسبانية.

وحدثت الطفرة في أسعار المدافعين في آخر عامين، واشتكى جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد من أن أسعار المدافعين أصبحت مثل أسعار المهاجمين، منذ تعاقد غريمه مع الظهيرين ووكر وميندي الصيف الماضي.

وتضم قائمة أغلى 15 مدافعا في العالم 10 لاعبين تمت صفقاتهم منذ 2016، وعلى رأسهم جون ستونز (مانشستر سيتي – 56 مليون يورو) وبونوتشي (ميلان – 42 مليوناً) ومصطفى (أرسنال – 41 مليوناً) ودافينسون سانشيز (توتنهام – 40 مليوناً).

كما تضم القائمة ثنائي مانشستر يونايتد بيلي وليندلوف (38 و35 مليوناً) ورودريغز وديفيد لويز ثنائي تشلسي (35 مليوناً لكل لاعب) وهوميلز (بايرن ميونخ – 35 مليوناً). وبعد صفقة فان ديك، الذي خاض 6 مباريات فقط في مع سيلتيك و8 مباريات مع منتخب هولندا، من المتوقع ارتفاع سقف أسعار المدافعين لتصل إلى 60 و70 مليون يورو دون تعجب.

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى