مايكروسوفت تفوقت على توقعات الإيرادات

مايكروسوفت تفوقت على توقعات الإيرادات
مايكروسوفت تفوقت على توقعات الإيرادات

أعلنت شركة عن الربع الأول من نتائجها المالية لعام 2022، حيث سجلت إيرادات بلغت 45.3 مليار دولار أمريكي وصافي دخل قدره 20.5 مليار دولار أمريكي.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 22 في المئة، وزاد صافي الدخل بنسبة 48 في المئة.و شهدت الشركة أداءً قويًا في الإيرادات في الأعمال السحابية والخوادم وأوفيس هذا الربع.

وأطلقت الشركة للتو نظام التشغيل ويندوز 11. ولكن مبيعات أجهزة الحاسب بدأت بالانخفاض في بسبب مشكلات الإمداد في الأشهر التي سبقت هذا الإصدار الجديد من ويندوز.

ومع ذلك، لا يبدو أن هذا قد أثر في عائدات ويندوز. حيث زادت عائدات Windows OEM بنسبة 10 في المئة هذا الربع، بالرغم مما تسميه الشركة الطلب المستمر على أجهزة الحاسب الشخصية المتأثر بقيود سلسلة التوريد.

وزادت أيضًا عائدات منتجات ويندوز التجارية والخدمات السحابية بنسبة 12 في المئة بفضل الطلب على Microsoft 365.

وعلى جانب Surface، انخفضت العائدات بنسبة 17 في المئة هذا الربع، ولا يبدو أن أرباح Surface قد تتحسن في الربع القادم أيضًا.

وحذرت المديرة المالية للشركة من أن توقعاتها للربع الثاني من العام تتضمن تراجعًا متوقعًا في عائدات Surface.

ومر عام تقريبًا منذ طرح منصات Xbox Series X و Xbox Series S في السوق، وواصلت زيادة عائدات الأجهزة لأجهزة إك بوكس في الأشهر الأخيرة.

وارتفعت إيرادات الأجهزة مرة أخرى هذا الربع بنسبة 166 في المئة، وذلك بفضل الطلب المستمر على المنصات الجديدة.

كما ارتفع إجمالي إيرادات الألعاب لمايكروسوفت بنسبة 16 في المئة، ما يقرب من 3.6 مليارات دولار لربع السنة مع تسجيل رقم قياسي في الربع الأول لأجهزة إكس بوكس. ولكن إيرادات محتوى وخدمات إكس بوكس زادت بنسبة 2 في المئة فقط.

وتقول الشركة إنه كان هناك بعض النمو في اشتراكات Xbox Game Pass. ولكن لم تنشر رقمًا جديدًا لعدد المشتركين. وكان آخر رقم تم الكشف عنه علنًا 18 مليون مشترك في Xbox Game Pass في شهر يناير 2021.

اقرأ أيضًا: مايكروسوفت تطور نظام التشغيل Windows 11 SE

قفز إجمالي الإيرادات السحابية بنسبة 31 في المئة

ارتفعت الإيرادات في السحابة الذكية بنسبة 31 بالمئة سنويًا. بما في ذلك نمو عائدات Azure والخدمات السحابية الأخرى بنسبة 50 في المئة.

وشهد أوفيس أيضًا ربعًا قويًا، حيث ارتفعت عائدات المنتجات الاستهلاكية والخدمات السحابية من أوفيس بنسبة 10 في المئة. وزاد مشتركو المستهلكون في Microsoft 365 بنسبة 19 في المئة ليصلوا إلى 54.1 مليون في المجموع.

كما زادت إصدارات مايكروسوفت التجارية من أوفيس والخدمات السحابية المرتبطة بها بنسبة 18 في المئة في الإيرادات سنويًا. مع زيادة عائدات Office 365 التجارية بنسبة 23 في المئة.

ولكن انخفضت عائدات منتجات أوفيس التجارية بنسبة 13 في المئة سنويًا، وذلك بفضل التحول المستمر إلى الخدمات السحابية.

وبينما لا تزال قطاعات الأعمال الأساسية الثلاثة للشركة متوازنة من حيث الإيرادات، فإن الأعمال السحابية الذكية تتراجع تدريجياً.

وتشكل الإنتاجية والعمليات التجارية، التي تشمل أوفيس ولينكدإن و Dynamics، نحو 33 في المئة من عائدات الشركة.

وتحقق السحابة الذكية، التي تشمل Auzre ومنتجات الخادم والخدمات السحابية، الآن 38 في المئة من عائدات مايكروسوفت.

وتجلب الحوسبة الشخصية، التي تشمل إكس بوكس وويندوز و Surface، نحو 29 في المئة من إجمالي عائدات الشركة.

اقرأ أيضًا: مراجعة هاتف مايكروسوفت القابل للطي Surface Duo 2

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى