كيفية تأمين بريد جيميل ومنع تطبيقات الطرف الثالث من الوصول لرسائلك

كيفية تأمين بريد جيميل ومنع تطبيقات الطرف الثالث من الوصول لرسائلك
كيفية تأمين بريد جيميل ومنع تطبيقات الطرف الثالث من الوصول لرسائلك

أنت هنا لأنك مهتم بمتابعة الأخبار التقنية .. اشترك بالنشرة البريدية

تعتبر جوجل شركة جمع بيانات في المقام الأول حيث أنها تجمع البيانات من جميع المستخدمين في كل مرة يقومون فيها باستخدام أحد خدماتها من الخرائط إلى محرك البحث إلى نظام تشغيل الأجهزة المحمولة أندرويد إلى خدمة البريد الإلكتروني جيميل وغيرها من الخدمات الأخرى، وهذا النشاط يسمح لها بتخصيص الإعلانات التي تبيعها، فكلما كان الإعلان أكثر استهدافًا، كلما تم تحقيق المزيد من المال من خلاله.

وفقًا لتقرير صحيفة وول ستريت جورنال الذي أصدرته خلال شهر يوليو الماضي والذي جاء فيه أن شركة جوجل تسمح للمئات من مطوري تطبيقات الطرف الثالث بفحص صندوق الوارد للملايين من مستخدمي خدمة البريد الإلكتروني التابعة لها جيميل والذين قاموا بالإشتراك في خدمات تستند إلى البريد الإلكتروني مثل التي تقديم مقارنات في أسعار التسوق أو مخططو سير الرحلات المؤتمتة أو أدوات أخرى.

وقد أعلنت جوجل عام 2017 أنها تحترم خصوصية مستخدمي جيميل وأنها ستمنع أجهزتها من مسح صناديق البريد الوارد داخل جيميل للحصول على معلومات لتخصيص الإعلانات، قائلة إنها تريد أن يظل المستخدمون على ثقة من أن جوجل ستحافظ على خصوصية بياناتهم.

 وفيما يلي كيفية إجراء فحص بسيط يمكنك من خلاله التأكد من مدى أمان جيميل لاستعادة خصوصيتك:

المكان الأول الذي يجب زيارته عندما تريد تأمين حساب جيميل الخاص بك، وأي شيء آخر تستخدمه تابع لجوجل هي لوحة معلومات إعدادات الأمان security settings dashboard. التي توضح لك معلومات حول مدى أمان حسابك وتظهر لك عدد الأجهزة التي تم الدخول منها لحسابك.

كما يمكنك أيضًا مراجعة كلمات مرور التطبيقات وتشغيل ميزة المصادقة الثنائية لزيادة تأمين حساباتك الخاصة.

يوجد ضمن إعدادات الأمان خيار يسمح لك بمعرفة عدد تطبيقات الطرف الثالث third-party apps with account access، التي يمكنها الوصول إلى حساب جوجل الخاص بك ويشمل ذلك جيميل ومستندات جوجل وجهات الاتصال وخدمات الدفع payments والخدمات الأخرى من جوجل.

كل ما عليك فعله للتخلص من تطبيقات الطرف الثالث التي تمتلك حق الوصول لبياناتك ما يلي:

  • اضغط على خيار الدخول والأمان Sign-in & security.
  • ثم من النافذة التي ستظهر لك اضغط على خيار التطبيقات التي تمتلك حق الوصول للحساب Apps with account access.

سيسمح لك هذا الخيار بمعرفة عدد تطبيقات التي منحتها حق الوصول إلى الحساب ومعرفة متي تم منحها حق الوصول إلى حسابك في جوجل، وما هي الأذونات التي منحتها لها مثل الوصول إلى جهات الاتصال وجوجل درايف وقراءة  أو إرسال أو حذف رسائل البريد الإلكتروني، إلخ.

  • ستظهر لك كل التطبيقات التي لها حق الوصول لبياناتك وأسفل منها خيار إدارة التطبيقات Manage apps اضغط عليه.
  • اضغط على التطبيق الذي تريد مسحه وسيظهر لك خيار مسح Remove اضغط عليه.

ملاحظة: إذا قمت بإزالة الوصول إلى تطبيقات الطرف الثالث فمن المحتمل جدًا أن بعض الخدمات التي تستخدمها لن تعمل بالطريقة نفسها، ومنها من لن يعمل على الإطلاق.

 

المصدر: البوابة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى