قادة 5 دول: جماعات متشددة في باكستان مصدر قلق

قادة 5 دول: جماعات متشددة في باكستان مصدر قلق
قادة 5 دول: جماعات متشددة في باكستان مصدر قلق

ذكر زعماء دول مجموعة #بريكس الخمس للأسواق الناشئة، جماعات متشددة تنشط في باكستان بالاسم للمرة الأولى، باعتبارها مصدر قلق على الأمن الإقليمي، ودعوا إلى محاسبة الأطراف التي ترعاها.

ورحبت #الهند بهذه الخطوة التي جاءت في قمة منعقدة بمدينة #شيامن الصينية، ووصفتها بأنها خطوة مهمة للأمام في الحرب على هجمات المتشددين.

وتضم مجموعة بريكس #البرازيل و #روسيا والهند و #الصين وجنوب إفريقيا. وفي الماضي كانت الصين تؤيد حليفتها باكستان بصفة عامة. ودعت الدول الخمس أيضا إلى وضع نهاية فورية للعنف في #أفغانستان.

وقال القادة في بيان "في هذا الصدد نعرب عن قلقنا على الوضع الأمني في المنطقة والعنف الذي تتسبب فيه حركة طالبان وداعش والقاعدة والجماعات المرتبطة بها ومنها حركة تركستان الشرقية وحركة أوزبكستان الإسلامية وشبكة حقاني و #عسكر_طيبة و #جيش_محمد و #حزب_التحرير".

وعسكر طيبة جماعة متشددة تعمل انطلاقا من باكستان وتتهمها الهند بشن هجمات عبر الحدود من بينها هجوم عام 2008 على العاصمة المالية #مومباي سقط فيه 166 قتيلاً. أما جيش محمد فجماعة مناهضة للهند في باكستان، تتهمها نيودلهي بشن هجوم على البرلمان عام 2001.

وتنفي باكستان أي دور لها في الهجمات التي وقعت في الهند بما في ذلك ما وقع في إقليم #كشمير المتنازع عليه، وقالت إنها هي أيضا ضحية للاعتداءات. ولم يصدر رد فعل فوري من إسلام آباد على بيان دول بريكس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقديشو.. 18 قتيلاً بهجوم على فندق يرتاده دبلوماسيون

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة