أخبار عاجلة

الإكوادوريون يرفضون الرئاسة لأكثر من ولايتين

الإكوادوريون يرفضون الرئاسة لأكثر من ولايتين
الإكوادوريون يرفضون الرئاسة لأكثر من ولايتين

أعلن مجلس الانتخابات في الإكوادور أن الناخبين صوتوا في استفتاء شعبي لصالح منع أي رئيس من تولي السلطة في البلاد لأكثر من ولايتين، في انتصار للرئيس لينين مورينو يحول دون عودة الرئيس السابق رافائيل كوريا إلى السلطة.

وقال مجلس الانتخابات إن نحو 64% من الناخبين أيدوا تغيير قواعد إعادة الانتخاب، في حين اعترض على ذلك 36%، واستشهد المجلس بفرز سريع للأصوات يستخدم نتائج عينة تمثل مراكز الاقتراع لتحديد الفائز في انتظار إعلان النتائج النهائية في وقت لاحق.

وتلغي نتائج هذا الاستفتاء الذي دعا إليه مورينو إجراءً أجازه كوريا في الكونغرس عام 2015 لإلغاء القيود على مدد الرئاسة، وقال كوريا إن هذا الاستفتاء يهدف إلى تدمير تراثه، وأضاف في تدوينة على أن "النضال سيستمر".

وقال مورينو في كلمة عبر التلفزيون إن "فوز التصويت بنعم يفتح الطريق أمامنا للعمل معا.. المواجهة أصبحت أمرا من الماضي"، في إشارة لأسلوب المواجهة الذي اشتهر به كوريا الذي كان حليفا لمورينو قبل أن يتحولا إلى خصمين.

ورأس كوريا الإكوادور ما بين عامي 2007 و2017، وهي مدة شهدت حصوله على تأييد لبرامجه لمكافحة الفقر لكنها شهدت أيضا انتقادات لسماحه بتفشي الفساد وإفراطه في المواجهات، وامتنع كوريا عن ترشيح نفسه في 2017 ودفع بمورينو الذي كان نائبا للرئيس في ذلك الوقت مرشحا للحزب الحاكم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا على حافة حرب تجارية مع حلفائها
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة