ما موقف روسيا حيال الغارات الإسرائيلية بسوريا؟

ما موقف روسيا حيال الغارات الإسرائيلية بسوريا؟
ما موقف روسيا حيال الغارات الإسرائيلية بسوريا؟

عبرت  عن قلقها حيال التطورات المتصاعدة في بعد غارات إسرائيلية على مواقع عسكرية سورية ورد  بإسقاط إحدى الطائرات الإسرائيلية المهاجمة.

وحثت الخارجية الروسية في بيان لها اليوم السبت جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس، وتجنب أي إجراءات من شأنها تعقيد الوضع بدرجة أكبر.

كما طالب البيان باحترام سيادة وسلامة الأراضي السورية وغيرها من البلدان في المنطقة دون شروط.

وفي نفس الوقت، قال البيان الروسي إن غير المقبول إطلاقا تهديد أرواح وأمن الجنود الروس الموجودين في سوريا، محذرا من خطر تصاعد التوتر داخل مناطق خفض التصعيد وحولها في سوريا.

وكانت تقارير أفادت بأن بعض المواقع العسكرية الـ12 التي استهدفتها الطائرات الإسرائيلية صباح اليوم -وبينها مطار "تي 4" العسكري قرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي (وسط سوريا)- كانت تضم عناصر من القوات الروسية، في وقت قالت فيه مصادر إسرائيلية إن الغارات على المواقع السورية كانت "دقيقة" لتجنب إصابة العسكريين الروس.

وقال مدير مكتب الجزيرة في موسكو زاور شاوج إن بيان الخارجية الروسية تضمن انتقادا للتصعيد العسكري المتمثل في الغارات الإسرائيلية، كما تضمن لهجة حادة في ما يتعلق برفض روسيا أي تهديد يمكن أن يشكله أي عمل عسكري على العسكريين الروس بسوريا.  

وأضاف أنه يبدو أن الإسرائيليين لم ينسقوا مع الروس، وربما خرجوا عن التوافقات التي تمت مؤخرا بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  أثناء لقائهما في موسكو، أو لم يستمعوا لتوصيات الروس بعدم الإقدام على أي عملية عسكرية بسوريا في ظل الأجواء المعقدة جدا حاليا.

وتابع أن اللهجة الروسية ربما تشير إلى أن القوات الروسية تعرضت للخطر أثناء الغارات التي نفذها اليوم سلاح الجو الإسرائيلي على مناطق في ريفي دمشق وحمص، وأشار إلى أن البيان الروسي شدد على ضرورة الحفاظ على مناطق خفض التصعيد، ومنها المنطقة الجنوبية الغربية في سوريا، والتي قال إن الروس والأميركيين سعوا من خلالها إلى حفظ أمن .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى