مظاهرات حاشدة بأرجاء العالم العربي انتصارا للقدس

وفي ، شهدت بلدات في ريف دمشق وقفات احتجاجية للتنديد بقرار ترمب. ورغم الوضع الأمني المتردي والحصار المطبق الذي يعاني آلاف السكان من تبعاته، وخرجت المظاهرات في بلدة حمورية وحي جوبر الدمشقي ومناطق أخرى.

وفي ، تظاهر اللبنانيون واللاجئون الفلسطينيون تنديدا بقرار ترمب، وهتفوا ضد وإسرائيل، كما نددوا بما وصفوه بالتخاذل العربي تجاه قضية .

وفي ، شهدت العديد من المدن مظاهرات واسعة شارك بها آلاف المتظاهرين الذين رددوا شعارات تندد بالقرار. وبارك المتظاهرون وقفة الفلسطينيين في العديد من مدنهم ومظاهراتهم ضد قرار ترمب رغم القمع الذي تمارسه قوات الاحتلال الإسرائيلي ضدهم.

مظاهرة في الأزهر
وفي ، خرجت حشود من المتظاهرين بعد صلاة الجمعة في الجامع الأزهر بالقاهرة، وفي الجيزة والإسكندرية وطنطا، مرددين هتافات لنصرة القدس ومنددين بالقرار الأميركي. وتعد هذه من المرات النادرة التي تخرج فيها مظاهرات حاشدة في مصر منذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013.

وفي السودان، خرجت المظاهرات من مساجد عدة في الخرطوم بعد صلاة الجمعة، حيث عبر المتظاهرون عن غضبهم من القرار الأميركي وطالبوا بطرد القائم بالأعمال الأميركي لدى الخرطوم. وجابت مظاهرة خرجت من مسجد الشهيد بالعاصمة عددا من الطرق الرئيسية والتحمت بوقفة احتجاجية عند المسجد الكبير وسط المدينة.

وفي ، خرجت مظاهرات حاشدة في تونس العاصمة وصفاقس وتطاوين وقفصة والقصرين وبنقردان وبنزرت. ورفع المتظاهرون شعارات مناصرة للقضية الفلسطينية وأخرى منددة بالانحياز الأميركي لإسرائيل. 

14809f5190.jpg
جموع غفيرة في مظاهرة بالعاصمة التونسية (رويترز)

وفي الجزائر، خرج آلاف المتظاهرين في الجزائر العاصمة وقسنطينة والمدية والمسيلة والجلفة للاحتجاج على قرار ترمب وتأكيد تضامنهم مع الشعب الفلسطيني. ونظمت حركة مجتمع السلم وقفة احتجاجية أمام مقرها بالعاصمة، كما نظم الطلاب وقفات داخل مقرات إقامتهم الجامعية، مثل بن عكنون وباب الزوار في العاصمة.

وفي المغرب، خرج المتظاهرون في الرباط والدار البيضاء وطنجة ووجدة. ونظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة وقفة احتجاجية بعد صلاة الجمعة بمسجد المحسنين في الرباط، ودعا المشاركون إلى إطلاق انتفاضة شعبية جديدة نصرة للقدس، ونددوا بالانحياز الأميركي للاحتلال الإسرائيلي.

وفي موريتانيا، خرجت مظاهرة في نواكشوط للتنديد بقرار ترمب. وقال حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية المعارض في مهرجان جماهيري إن قرار ترمب بشأن القدس الشريف سيحرج بشكل كبير ما سماها الأنظمة العربية التي تخطط لموجة جديدة من التطبيع.

e33c11e761.jpg
متظاهرون ينددون بقرار ترمب في الجزائر العاصمة (رويترز)

وفي ، خرجت مظاهرات للتضامن مع الشعب الفلسطيني في وتعز ومديرية قعطبة في محافظة الضالع. وعبر المتظاهرون في ساحة بمدينة تعز عن غضبهم من القرار الأميركي، ورفضهم للمساعي الرامية إلى إنهاء القضية الفلسطينية تحت اسم صفقة القرن.

وفي الصومال، خرجت مسيرات في مناطق متفرقة من العاصمة مقديشو احتجاجا على القرار الأميركي. وجابت المسيرات التي شارك فيها آلاف من سكان مقديشو بعد صلاة الجمعة بعض الشوارع الرئيسية، رافعين صور مدينة القدس والمسجد الأقصى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الكنيست يخول نتنياهو وليبرمان إعلان الحرب
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة