المشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد تبدأ الأربعاء في إيطاليا

المشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد تبدأ الأربعاء في إيطاليا
المشاورات لتشكيل ائتلاف حكومي جديد تبدأ الأربعاء في إيطاليا

قرائنا من مستخدمي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ مشاورات تشكيل حكومة جديدة الأربعاء في إيطاليا، حيث تتوجه القوى السياسية إلى القصر الرئاسي لتقديم اقتراحاتها للرئيس سيرجيو ماتاريلا، بعد انهيار تحالف الرابطة وحركة خمس نجوم.

روما: تبدأ هذه "المشاورات" التقليدية عند الساعة 16:00 (14:00 ت غ)، باتصال يجريه الرئيس ماتارليلا مع سلفه جورجيو نابوليتانو. ويملك رئيس الجمهورية في النظام البرلماني الإيطالي مفاتيح حلّ الأزمات الحكومية. 

انتهازي وغير مسؤول!
بعد ذلك يستقبل الرئيس على مدى يومين رئيسي مجلس الشيوخ والبرلمان، ثم الكتل البرلمانية كافة. وتنتهي المشاورات الخميس بلقاء مع حركة خمس نجوم التي حققت الغالبية (32%) في الانتخابات البرلمانية في 2018. 

ورغم تقدمه في استطلاعات الرأي بنسبة تأييد تتراوح بين 36 و38%، لا يتمتع زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف ماتيو سالفيني بتأييد أكثر من 17% من أعضاء البرلمان. 

بدأت الأزمة في إيطالية في 8 أغسطس مع انسحاب سالفيني من الائتلاف الحكومي بعد 14 شهرًا من تشكيله مع حركة خمس نجوم. وقد اتهم حليفه بالمعارضة المنهجية لمشاريعه الاقتصادية وطالب بإجراء انتخابات برلمانية مبكرة. 

ووصف رئيس الوزراء جوزيبي كونتي في كلمة في مجلس الشيوخ الثلاثاء سالفيني بأنه "انتهازي" و"غير مسؤول". وأكد سالفيني من جهته أنه سيطلب من الرئيس الدعوة إلى انتخابات مبكرة. 

اقتراحات لتحالفات
من بين سلسلة خيارات يمكن لرئيس الجمهورية اللجوء إليها، الدعوة إلى انتخابات مبكرة كملاذ أخير، إذا تعذر تحقيق غالبية ضرورية لتشكيل ائتلاف جديد. ويصغي الرئيس لاقتراحات كل الأطراف قبل أن يتخذ قرارًا بحلول الجمعة على الأرجح. 

وأعلن الحزب الديموقراطي (يسار الوسط) على لسان رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي عن استعداده للتحالف مع حركة خمس نجوم لتشكيل حكومة "مؤسساتية" يقودها من جديد كونتي. لكن هذه الفكرة لا تتمتع بتأييد في أوساط الحزب الديموقراطي. وتجتمع قيادة الحزب الأربعاء عند الساعة 11:00 (9:00 ت غ). 

اقترح رئيس الوزراء السابق والرئيس السابق للمفوضية الأوروبية رومانو برودي تشكيل تحالف بين اليمين واليسار، على طريقة التحالف الحكومي في ألمانيا، يكون مواليًا لأوروبا بحزم. لكن أيضًا تحيط الشكوك بإمكانية تحقيق تحالف مماثل سيضم حزب سيلفيو برلوسكوني "إلى الأمام إيطاليا" (فورستا إيطاليا). واقترح سالفيني من جهته تحالفًا مع برلوسكوني وحزب "أخوة إيطاليا" اليميني المحافظ، لكن هذه الفكرة لم تبصر النور.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى