فلسطين | صحيفة عبرية: إسرائيل تتوقع فتح تحقيق جنائي ضدها في غضون يومين

فلسطين | صحيفة عبرية: إسرائيل تتوقع فتح تحقيق جنائي ضدها في غضون يومين
فلسطين | صحيفة عبرية: إسرائيل تتوقع فتح تحقيق جنائي ضدها في غضون يومين

رام الله بـ"" دوت كوم- توقعت مصادر سياسية وقانونية إسرائيلية، أن يقبل قضاة محكمة الجنايات الدولية، طلب المدعية العامة فاتوا بنسودا بفتح تحقيق جنائي ضد بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين، وذلك في غضون يومين.

ونقل موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، عن تلك المصادر، قولها إن المحكمة ستؤكد على سلطة المدعية في استجواب إسرائيليين ومحاكمتهم، وذلك على الرغم من أن هناك اتفاق سياسي على أن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يتم عبر المفاوضات، إلى جانب أن السلطة الفلسطينية ليست دولة يحق لها مقاضاة إسرائيل. وفق زعمهم.

ووفقًا للمصادر، فإنه من المرجح بأن التحقيقات ستركز على ارتكاب الإسرائيلي جرائم حرب في والضفة الغربية، إلى جانب البناء غير القانوني في مستوطنات الضفة وشرقي القدس.

وأشارت إلى أن إسرائيل تستعد لقائمة طويلة من الأدوات التي ستستخدمها المحكمة علنًا وسرًا، منها أوامر اعتقال بحق كبار المسؤولين والضباط الإسرائيليين.

ويقود الوزير الليكودي زئيف إلكين لجنة وزارية تضم ممثلين عن وزارتي الخارجية والقضاء، ومجلس الأمن القومي، ووزارة الشؤون الاستراتيجية، والجيش وغيره، لإدارة الأنشطة الإسرائيلية أمام المحكمة. بحسب الصحيفة.

وتتوقع مصادر إسرائيلية أن تمنح الأميركية الدعم الكامل لإسرائيل ضد المحكمة، بعد أن اتخذ البيت الأبيض مؤخرًا سلسلة من القرارات ضدها.

المصدر: القدس

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى