فلسطين | الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون مثير للجدل بشأن الكورونا

فلسطين | الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون مثير للجدل بشأن الكورونا
فلسطين | الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون مثير للجدل بشأن الكورونا

رام الله صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، في ساعة مبكرة من فجر اليوم الخميس، على مشروع قانون أطلق عليه اسم " الكبير"، وذلك رغم الجدل الكبير الذي أثير حوله قبيل التصويت عليه.

وبحسب موقع صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، فإن القانون تم تمريره بالقراءتين الثانية والثالثة، بتصويت 48 عضوًا لصالحه، فيما عارضه 35، وتم رفض جميع تحفظات المعارضة عليه.

ويسمح القانون الذي صوتت لصالحه لجنة الدستور مساء أمس، للحكومة الإسرائيلية بصلاحيات أوسع للتعامل مع جائحة كورونا، ومنها إعلان حالة الطوارئ وتجديدها واتخاذ أي قرارات بما في ذلك تقييد النشاط المدني العام والخاص بدون الرجوع للكنيست.

وأثار القانون حالة من الجدل والخلافات السياسية، كما أن تظاهرات خرجت ضده أول أمس، واعتقل خلالها عدد من المتظاهرين قبل أن يفرج عنهم.

وأعلن حزب "يهدوت هتوراه" نيته دعمه للقانون، بالرغم من سخطه الكبير تجاه حزبي الليكود وأزرق أبيض، عقب مصادقة الكنيست بعد ظهر أمس بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يحظر على الاختصاصيين الاجتماعيين إجراء علاجات لقاصرين مثليين بهدف تغيير ميولهم الجنسية.

واعتبر يائير لابيد زعيم المعارضة الإسرائيلية، موافقة الكنيست على القانون، بأنه سيسمح للحكومة بإعلان فرض أي قيود بدون موافقة الكنيست، معتبرًا بأن ذلك سيزيد من تمزيق ثقة الجمهور بالحكومة وبكل الشعارات التي تطلقها.

المصدر:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى