بومبيو: الأوروبيون لم يبذلوا جهداً في مسألة العقوبات على إيران

بومبيو: الأوروبيون لم يبذلوا جهداً في مسألة العقوبات على إيران
بومبيو: الأوروبيون لم يبذلوا جهداً في مسألة العقوبات على إيران

اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الأحد، الأوروبيين بعدم القيام بأي جهد لمنع تجارة الاسلحة مع عبر رفضهم دعم قرار واشنطن إعادة فرض العقوبات الدولية على طهران.

وقال في حديث إلى شبكة “فوكس نيوز”، “كانت ستحصل أمور كثيرة لو أن قرارات الدولي لم يعد العمل بها مساء أمس”.

وأعلنت واشنطن بشكل أحادي أن عقوبات التي رفعت بموجب الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المبرم عام 2015، دخلت مجددا حيز التنفيذ منتصف ليل السبت الأحد، محذرة من عواقب على الدول غير الملتزمة بها.

إلا أن دولا عدة، بينها حلفاء تقليديون لواشنطن، رأت أن هذا الإجراء يفتقد الأساس القانوني، لا سيما أن إدارة انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق عام 2018، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران.

وأكد بومبيو أيضا انه بدون هذه المبادرة لكانت طهران اشترت “أسلحة ودبابات وأنظمة دفاع جوي خلال بضعة أسابيع”. وأضاف، “الأوروبيون لم ينضموا الينا في هذه القضية”، مؤكدا أن الاوروبيين يقدمون “في مجالسهم الخاصة” دعمهم لواشنطن. وقال “هم يعلمون اننا على حق، لكنهم لم يبذلوا أي جهد”.

وندد الوزير الأميركي بآثار القرار الأوروبي مشيرا على سبيل المثال الى الوضع في . وقال، “الجميع يريد أن يكون لبنان في وضع أفضل، هذه الاسلحة التي ستبيعها إيران ستصل الى أيدي وستجعل الحياة أسوأ بالنسبة للبنانيين”.

وأشار بومبيو الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وقال، “الرئيس ماكرون يقوم هناك بمبادرة لكن الأوروبيين لم ينضموا الينا لوضع حد للاتجار بالسلاح”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى