ميركل: الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم تنازلات إلى بريطانيا

ميركل: الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم تنازلات إلى بريطانيا
ميركل: الاتحاد الأوروبي مستعد لتقديم تنازلات إلى بريطانيا

لمحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الاستعداد لتقديم تنازلات في النزاع حول اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وقالت ميركل، أمس الخميس، خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن الاتحاد طلب من لندن الاستمرار في الاستعداد لتقديم تنازلات في ما يتعلق بالاتفاق، وأضافت، “هذا يعني بالطبع أن علينا أيضا تقديم تنازلات، فكل طرف له خطوطه الحمراء”، وكانت القمة ناشدت المضي قدما في المفاوضات.

وبشأن وضع المحادثات المتعلقة باتفاق التجارة، قالت ميركل إن هناك جوانب مضيئة وأخرى مظلمة، وأضافت، “في بعض الجوانب، سارت الأمور بشكل جيد، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في جوانب أخرى”.

وذكرت أنه بوجه عام سيكون الاتفاق مفيدا لكلا الطرفين، وقالت، “لكن إذا لزم الأمر، سيتعين علينا أن نعيش أيضا بدون هذا الاتفاق، لكنني أعتقد أنه سيكون من الأفضل أن يكون لدينا اتفاق”.

كما أعربت في مستهل قمة الاتحاد الأوروبي عن تأييدها لمقترح المفوضية الداعي إلى خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول عام 2030 بنسبة لا تقل عن 55 في المائة مقارنة بمستوياتها عام 1990. وأضافت أنه سيكون من المهم أن تعلن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التزامها المشترك بهذا الهدف في اتفاق يتم التوصل إليه بحلول كانون الأول المقبل، وأضافت، “ألمانيا ستفعل هذا على أي حال”.

وقالت، “كان هناك اليوم مستوى عالٍ من الاستعداد لاتّباع مسار المفوضية من أجل الاتفاق على هدف أكثر طموحا للحد من الانبعاثات الكربونية للاتحاد الأوروبي عام 2030، بالتحديد بنسبة 55 في المائة”، مؤكدة في الوقت نفسه أهمية تأمين الوظائف، والحفاظ على استمرار الاقتصاد وبالطبع الحفاظ على القدرة التنافسية للاتحاد في العالم. ودعمت هذا الهدف أيضا 11 دولة أخرى في الاتحاد.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى