واشنطن ترحب بـ”الخطوة الكبيرة للأمام” في ليبيا

واشنطن ترحب بـ”الخطوة الكبيرة للأمام” في ليبيا
واشنطن ترحب بـ”الخطوة الكبيرة للأمام” في ليبيا

رحبت الأميركية، اليوم الجمعة، بوقف إطلاق النار الدائم في كامل ليبيا الذي تم توقيعه خلال محادثات اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف. واعتبرت السفارة الأميركية في أن “واشنطن ترحب ترحيبا حارا بوقف إطلاق النار الدائم الذي تم توقيعه”. ووصفت الخارجية الأميركية الاتفاق بأنه “خطوة كبيرة إلى الأمام نحو تحقيق المصالح المشتركة لجميع الليبيين في خفض التصعيد والاستقرار ورحيل المقاتلين الأجانب.”

وحثث الخارجية الجهات الفاعلة الداخلية والخارجية الآن على دعم تنفيذ الاتفاق بحسن نية. وقّع طرفا النزاع في ليبيا الجمعة “اتفاقا دائما لوقف إطلاق النار” ب”مفعول فوري” بعد محادثات استمرت خمسة أيام جرت في جنيف برعاية .

ومنذ إعلان الطرفين المتحاربين في ليبيا وقف الأعمال العدائية في آب الماضي، تسارعت المفاوضات في الأسابيع الأخيرة لتحديد شروط وقف دائم لإطلاق النار. وانزلقت ليبيا في الفوضى منذ أطاحت انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي بالرئيس الأسبق معمر القذافي وأدت إلى مقتله في 2011.

وتشهد البلاد صراع على السلطة بين حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس من جهة، وسلطة في شرق البلاد يجسّدها المشير خليفة حفتر المدعوم من البرلمان المنتخب ورئيسه عقيلة صالح.​

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى